fbpx
أهم الأخبارالحدث

سويسرا ووزارة الإسكان يطلقان مشروع حينا لتحسين التنمية العمرانية في قنا

 كتبت_سماح سعيد
 
 
أطلقت سفارة سويسرا ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وثيقة إطلاق مشروع “حينا” الذي يهدف الى تحسين منظومة ادارة الاراضي وتعزيز مبادرات التنمية العمرانية وتعزيز الايرادات المحلية بالمحافظة.
 
وتبلغ ميزانية مشروع “حينا”، والذي سيستمر من سنة 2018 وحتى سنة 2024، 11.8 مليون دولار امريكي، بمساهمة قدرها 8.1 مليون دولار من قبل وزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية و3.6 مليون دولار من قبل الحكومة المصرية ، على ان تكون بداية  المشروع بقنا ومحافظة ثانية سيتم تحديدها خلال المرحلة التحضيرية للمشروع ، وتعد الهيئة العامة للتخطيط العمراني التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية الشركاء الفاعلين الاساسيين بالمشروع.
 
هذا ومن المتوقع ان يوفر مشروع “حينا” تدريبات لتعزيز قدرات 300 موظف في القطاع الحكومي على مستوى الوحدات المحلية و50 موظفاً على المستوى المركزي ،وسيتولى  المشروع تدريبهم  على تعزيز قيم التخطيط والتنمية العمرانية الشفافة والمتكاملة والتي تراعي كفاءة ادارة الاراضي والتصميم العمراني.
 
بالاضافة الى تدريبهم على إدارة المالية العامة بالمحافظة، بما يتضمنه ذلك من تطبيق ادوات مثل: مقابل التحسين، والتي تحصل نتيجة الزيادة السوقية التي تحدث للأراضي بسبب استثمارات الدولة في البنية التحتية.
 
وسوف يستفيد من التدريبات المستهدفة كلا من موظفي وزارات المالية والتخطيط، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، والهيئة المصرية العامة للمساحة، ومصلحة الشهر العقاري.
 
يستهدف مشروع “حينا” الارتقاء بالظروف المعيشية لنحو 60 ألف مواطن يعيشون في المناطق الأربعة التي يستهدفها المشروع ، والتي ستخضع لعملية تنمية عمرانية وتخطيطية شفافة ورسمية، وزيادة في قيمة الاراضي الواقعة بتلك المناطق، بالإضافة الى خدمات ومرافق جيدة.
 
ومن المتوقع نجاح  العديد من الانشطة الاقتصادية والوظائف الغير رسمية، بالإضافة الى خلق فرص عمل جديدة في مناطق التطوير العمراني داخل المدينة.
 
واكد بول جارنييه، سفير سويسرا في مصر ان هذا المشروع يأتي في إطار سلسلة من المشاريع المعنية بالتنمية المستدامة، والتي قامت سويسرا بتنفيذها بصعيد مصر، قائلا : نتطلع بالشراكة مع وزارة الإسكان وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية للعمل في محافظة أخرى في صعيد مصر، وهي قنا، هذه المرة لدعم المحافظة في التنمية العمرانية ،ونحن فخورون بإطلاق مشروع من شأنه تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 60 ألف مصري .
 
يذكر ان أهداف المشروع الجوهرية هو  دعم جهود الدولة المصرية في تطوير الهيكل الاداري والمؤسسي لإدارة التنمية العمرانية على المستوى القومي ، بالإضافة الى ان التخطيط العمراني المستهدف في مدينة قنا سوف يضمن امانا لسكان المدينة عبر توفير مساحات واسواق عامة وانارة للشوارع.
 
كما سيتم تنسيق مشروع “حينا” مع هيئة الامم المتحدة للمرأة التي تعمل على تعزيز مدن آمنة وتمكين النساء والفتيات من المشاركة في الشئون العامة وأنشطة التنمية الاقتصادية.
زر الذهاب إلى الأعلى