ذكرى ميلاد الفنان الراحل عادل أدهم

يحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الفنان الراحل عادل أدهم، والذي ولد إنه من مواليد 8 مارس 1928.
ولد عاد ادهم بحي الجمرك البحري بالاسكندريه فى 8 مارس العام 1928. والده كان موظفا كبيرا بالحكومة ووالدته تركية الاصل [1], وقد ورثت عن أبيها شاليهين بسيدي بشر. انتقلت الاسرة للاقامة هناك وكان عادل صغيرا حيث كان فى المدرسة الابتدائية وكان يمارس رياضة العاب القوى ثم اختار رياضة الجمباز وكان متفوقا فيها بين زملاؤه، ومارس ايضا رياضة الملاكمة والمصارعة والسباحة. ذاع صيته فى الاسكندرية وأطلق عليه لقب “البرنس”.
ترك الرياضة واتجه الى التمثيل وشاهده انور وجدى وقال له “أنت لا تصلح الا أن تمثل أمام المرآة”، ثم اتجه الى الرقص وبدأ يتعلم الرقص مع علي رضا.
بدايته فى السينما كانت العام 1945 فى فيلم ليلي بنت الفقراء، حيث ظهر فى دور صغير جدا كراقص، ثم كان ظهوره التانى فى مشهد صغير فى فيلم “البيت الكبير”، ثم عمل كراقص ايضا فى فيلم “ماكنش علي البال” العام 1950، ثم ابتعد عن السينما واشتغل فى بورصة القطن، ظل يمارسها الى أن اصبح من اشهر خبراء القطن فى بورصة الاسكندرية. وبعد التأميم ترك البورصة وفكر فى السفر، وأثناء اعداده أوراق السفر تعرف علي المخرج احمد ضياء حيث قدمه فى فيلم “هل أنا مجنونة؟” العام 1964.
قام بالعديد من الافلام حيث اشترك بـ 84 فيلم ومن أهمهم “النظارة السوداء” عام 1963، “الجاسوس” عام 1964، “جناب السفير” 1966.





