fbpx
عربي وعالمي

بومبيو: السعودية توافق على إجراء تحقيق “مُعمّق” حول اختفاء خاشقجي

أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي من الرياض أن السعودية موافقة على إجراء تحقيق “مُعمق” حول اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، بعدما أجرى محادثات مع الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية للصحافيين في الرياض إن الوزير “شكر الملك (سلمان) على التزامه دعم تحقيق معمق وشفاف وضمن مهلة منطقية حول اختفاء جمال خاشقجي” الذي فُقد أثره منذ دخوله قنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس إن وزير الخارجية الأمريكي سيجلب المزيد من المعلومات حول القضية عندما يصل إلى تركيا بعد زيارة السعودية.

وصرح ترامب أمس الأول بأن العاهل السعودي نفى في اتصال هاتفي معه “بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء” حول خاشقجي، وأضاف “بدا لي أنّ الأمر قد يكون حصل على أيدي قتلة غير منضبطين”.

وقامت الشرطة التركية مساء أمس الأول بتفتيش مقرّ القنصلية السعودية في اسطنبول، بحضور مندوبين سعوديين.

وكان من المفترض أن تقوم الشرطة التركية بتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول في إطار التحقيق، ولكن القنصل غادر إسطنبول إلى الرياض قبل وصول المحققين لتفتيش منزله، ولم يتعاون الجانب السعودي مع الأتراك في تفتيش المنزل.

وتؤكد تقارير في وسائل إعلام أمريكيّة نية السعودية الإقرار بمقتل خاشقجي خلال استجواب “جرى بشكل خاطئ، وكان المقصود اعتقاله”.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى