أهم الأخبارالأخبار
وزير البيئة ومحافظ قنا يستعرضان خطوات تطبيق منظومة المخلفات الجديدة بقيمة 100مليون جنيه

كتبت_سماح سعيد
يشهد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة والسيد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا اليوم، بحضور الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات والسادة أعضاء مجلس النواب عن المحافظة وفريق عمل البرنامج الوطني للمخلفات، إحدى خطوات تفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، من خلال عرض أهم مخرجات المخطط العام للمنظومة، والذي استغرق إعداده ما يقرب من حوالي ثمانية أشهر تم خلالها عقد عدة لقاءات مشتركة بين السادة المسئولين بالمحافظة وفريق عمل البرنامج .
ويعد هذا الاجتماع ضمن سلسلة اجتماعات يعقدها الدكتور خالد فهمي خلال الأيام القليلة الماضية بعدد من المحافظات بدأت بمحافظتي كفر الشيخ والغربية، وذلك للبدء في تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات والتي وافق مجلس الوزراء علي البدء في تطبيقها في محافظات كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط.
ويناقش الاجتماع أهم مخرجات مخطط منظومة ادارة المخلفات الصلبة لمحافظة قنا، والتي تقدر كمية المخلفات الصلبة البلدية المتولدة عنها حوالى 1342 طن / يوم، وإجراءات دعم المحافظة والمخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات بها، حيث بدأت الوزارة في تنفيذ المرحلة الثانية من المنظومة والتي تنتهي في نهاية عام ٢٠١٨ لتبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة.
وقد قام جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بدعم المحافظة خلال العامين السابقين 2016/2017 بعدد (10) معدة بالمرحلة الأولى والتي وصلت استثماراتها إلى 18 مليون جنيه، كما يقوم البرنامج الوطني من خلال المرحلة الثانية بأعمال الدعم للمحافظة على أوجه مختلفة ومنها اتخاذ الاجراءات لتطوير مصنع تدوير المخلفات بنجع حمادي، بالإضافة إلى دعمها بعدد 87 معدة لتطوير منظومة الجمع والنقل للمخلفات بالمحافظة، حيث بلغت استثمارات المرحلة الثانية 76 مليون جنيه وتمت أعمال الطرح والترسية والإسناد، وجاري توريد معدات تلك المرحلة خلال عام 2018.
واستمرارا لمجهودات وزارة البيئة في مجال تفعيل منظومة إدارة المخلفات الصلبة، يتضمن الاجتماع عرض وتحديد أولوية التنفيذ لمشروعات المرحلة الثالثة من مخرجات المخطط الرئيسي لإدارة منظومة المخلفات بالمحافظة باستثمارات 100 مليون جنيه والتي سيتم تنفيذها خلال مدى زمني يستغرق 18 شهر.





