fbpx
أهم الأخباراقتصاد وبنوك

« أردوغان» يرفع حجم التبادل التجاري التركي مع إسرائيل 14%

رغم حربه الكلامية مع الدولة العبرية

« إسرائيل دولة  الاحتلال والارهاب» .. هكذا وصف  الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان »، إسرائيل في مؤتمر القمة الإسلامية قبل ايام ، ولكن «أردوغان» الذي شن حربا كلامية ضد «تل أبيب»،  أخفي عن قادة العالم الإسلامي حقيقة العلاقات بينه وبين إسرائيل .. وهذا السر كشفته صحيفة الزمات التركية ، مؤكدة أن العلاقات التجارية في ظل حكم حزب أردوغان تضاعف 4 أضعاف ما كان عليه.

 

وقالت « الزمان»:خلال العام الأخير شهد حجم التبادل التجاري بين أنقرة وتل أبيب زيادة بلغت 14 % في الوقت الذي تتواصل فيها المباحثات بين البلدين بشأن مشروع خط الغاز الطبيعي إلى تركيا.

وأوضحت الصحيفة أن  بيانات وزارة الاقتصاد التركية  تقول أنه في عام 2002 الذي تولى فيه حزب العدالة والتنمية حكم تركيا كان حجم التبادل التجاري بين تركيا واسرائيل يبلغ 1.4 مليار دولار واعتبارا من عام 2014 ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 5.8 مليار دولار بزيادة بلغت 4 أضعاف ما كانت عليه.

وفي عام 2016 تراجعت هذه النسبة إلى 4.3 مليار دولار غير أنها عاودت الارتفاع خلال العام الجاري، فخلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 2.8 مليار دولار وخلال الفترة نفسها من العام الجاري سجل التبادل التجاري بين البلدين زيادة بلغت 14 % ليصل إلى 3.2 مليار دولار.

قضية مافي مرمرة لم تؤثر على التبادل التجاري مع إسرائيل في عام 2009 بلغ حجم التبادل التجاري بين تل أبيب وأنقرة 2.6 مليار دولار، وعلى الرغم من وقوع حادثة سفينة مافي مرمرة في عام 2010 والأزمة السياسية التي أعقبتها إلا أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ ذروته في عام 2014 مسجلا 5.8 مليار دولار»

 

الوسوم
الرابط المختصر -الديوان:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق