fbpx
الأخبارمنوعات ونجوم

الإعلى للاعلام: يستقبل دراما رمضان بحزمة ضوابط ومشاهد الأدمان والتدخين مممنوعة

انتهت لجنة الدراما التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، من إعداد تلك المعايير الخاصة بالأعمال الدرامية المعروضة، والتي تتطابق إلى حد كبير مع المعايير العالمية، خاصة أن كل دولة تأخذ من المعايير ما يتناسب مع ثقافتها وقيمها المجتمعية.

وتستهدف معايير لجنة رداما الأعلى للاعلام، التصدي للفوضى الأخلاقية بدراما رمضان، وأبرزها منع مشاهد الإدمان والتدخين، من خلال حذف كل ما يحرض أو يحبذ أو يحفز أو يروج للتدخين أو الإدمان كذلك كل ما يخص الإساءة للمرأة، من خلال تصويرها في هيئة الخائنة أو الساقطة أو المتربحة من جسدها، فضلاً عن وقف الأمور الخاصة بالإساءة للعقائد أو التحريض على العنف أو الحض على الكراهية في الأعمال الرمضانية كافة.

وتشمل المعايير: “ألا يكون العمل به ما يؤذي العين ، وأن يكون قد حصل على تصريح من الرقابة، مع ضرورة الاعتماد على القوانين الملزمة فيما يخص توقيت عرض الإعلانات داخل المسلسلات، منعاً لفوضى الإعلانات، وكذلك الاهتمام بالتأثير الكلي الأخير بالنسبة للعمل”.

وشكل المجلس، لجنة لمتابعة الأعمال الرمضانية،وهي لجنة لمشاهدة ورصد الأعمال الدرامية كافة، وتستند بشكل كبير على المعايير التي تم وضعها بعد مناقشتها مع ممثلي الجهات الفنية المختلفة أو النقابات المختصة، بالإضافة إلى الأكواد المتخصصة ومدونة المعايير الإعلامية اللتين وضعهما المجلس في جميع قضايا التغطية.

وقال الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن لجنة الدراما التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،  وضعت معايير لضبط الاداء الإعلامى للمشهد فى رمضان المقبل وهذه المعايير نشرت مسبقاًأ،وسوف ننتظر مدى الألتزام بتطبيق تلك المعايير من قبل الفضائيات ،حيث أن الرأى العام سيكون الفيصل فى توقيع العقوبة على المخالفين،مؤكداً ان لجنة الدراما لاتعاقب على الحدث وعلى لاسير الدراما العقاب فقط يكون على الألفاظ الخادشة للحياء والقبيحة التى تظهر فى بعض المشاهد الدرامية،متمنياً أن يكون هذا العام أفضل من سابقه بالنسبة لمراعاة القيم المجتمعية للشعب المصرى،

ولفت مكرم: الى أن العام الماضى الفضائيات تحججت بفكرة أنها بدأت التصوير مؤخراً فيما يخص مسلسات رمضان وكانت معظم الدراما مسجلة، لذلك هذا العام حاولنا أقناعهم بضرورة أنتهاء التصوير قبل رمضان حتى تكون هناك فرصة كافية أمام الرقابة على المصنفات للاطلاع وفرصة أمام الجميع للقراءة.

وأضاف مكرم، أن الدراما الرمضانية مازالت تحتاج الى ضبط ومايحدث  “هرجلة” من بعض القنوات،متسائلاً كيف يتم تصوير حلقلة حلقة هذا وضع غير طبيعى؟،مشيراً الى أن المجلس نبها على ذلك ويجب على الجميع الألتزام بالمعاييروالضوابط التى وضعتها لجنة الدراما وفى النهاية الرأى العام هو من سيقرر العقاب لانه يتبنى وجهة نظرنا،مضيفاً سوف ننتظر ما يعرض والجزاء سوف يكون بعد المشاهدة.

ولفت مكرم، الى انه فى غضون أيام قليلة سوف يصدر المجلس الإعلى لتنظيم الإعلام التقرير السنوى عن الاداء الإعلامى طوال العام الماضى ويتضمن الحالة الاعلامية كاملة خلال الفترة الماضية وسوف يرسل الى كافة وسائل الإعلام والى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

وطالب رئيس المجلس الإلى لتنظيم الإعلام ، وسائل الإعلام ضرورة قراءاة التقرير ومناقشة ممضمونه وعرضه للقارئ بالشكل المناسب .

 

 

 

قال الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد،رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ليس هناك جديد بشأن المواقع الالكترونية والمواقع المحجوبة والمجلس ليس مسئول عن حجبها ،وأغلبها تابع لجماعة الاخوان المسلمين،وبشأن بعض المواقع الأخرى المحجوبة الغير تابعة للاخوان خاطبنا الجهات المختصة لمعرفة أسباب حجبها.

وتابع مكرم، أن العالم كله مضطهد بسبب مواقع التواصل الاجتماعى وذلك لعدم وجود أليه تضبط عملها ،فيما لايتعارض من حقوق وحريات الحريات الأخرين ،مضيفاً أن الشركات الاجنبية التى تنشأ المواقع تفرض غرامات باهظة عليها فى حال مخالفة المعايير المهنية ونحن لانفعل ذلك، ولكن خلال الفترة القادمة سوف ندرس أجراءات جديدة لضبط عمل المواقع الالكترونية.

 

بواسطة
سيد العبيدى
زر الذهاب إلى الأعلى