fbpx
الأخبار

الجراد الأفريقي يهاجم أسوان.. والمحافظة: أعمال المقاومة مستمرة

شهدت الحدود الجنوبية في محافظة أسوان، انتشارا ملحوظا لحشرة الجراد، مساء أمس، وأعطى اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان توجيهاته لمسؤولي الزراعة ومقاومة الجراد، إضافة إلى رئيس مدينة أبوسمبل بتكثيف أعمال المقاومة من خلال نشر فرق مكافحة الجراد فى المنطقة الغربية المتاخمة لطريق “أسوان – أبو سمبل البري”، إلى جانب المنطقة الشرقية والجنوبية الواقعة شرق بحيرة السد العالي.

وكلف المحافظ رئيس مدينة أبو سمبل بتوفير الدعم اللوجستيي لفرق المكافحة، وتجهيز العبارة النيلية لنقل السيارات والمعدات والمبيدات اللازمة إلى المنطقة الشرقية للبدء في أعمال المقاومة، حسبما أفاد بيان صادر عن المحافظة.

مدير قاعدة الجراد بأسوان: إجراء مسح شامل لمناطق الزراعات للتعرف على أماكن الجراد

المهندس أحمد إسماعيل مدير قاعدة الجراد بأسوان، أكد أنه فور الإبلاغ عن ظهور أسراب الجراد بمنطقة الكيلو 16 بمدينة أبو سمبل، انطلقت فرق المكافحة وأجري مسح شامل لكل الزراعات بالمدينة، وجرى التعرف على المناطق المتواجد بها أسراب الجراد الصحراوي والإفريقي القادم من الجنوب ناحية السودان.

وأضاف إسماعيل لـ”الوطن”، أن أعمال المقاومة جرت من خلال مواتير ومعدات مخصصة لذلك، ومن المقرر أن تستكمل فرق المكافحة، مساء اليوم، أعمال المقاومة من بعد المغرب وهي الفترة التي تقل فيها حركة الجراد ويسهل موته عن فترة النهار التي ينشط فيها وتكون حركته سريعة.

موسم التكاثر الخاص بالجراد يبدأ خلال فصل الصيف ويهاجم الزراعات

وعن سبب ظهور حشرة الجراد، أكد مدير قاعدة الجراد بأسوان، أن موسم التكاثر الخاص بها يبدأ خلال فصل الصيف من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر، وتظهر أيضا في فترات الربيع ونهاية فصل الشتاء.

حشرة الجراد، لا تسبب أي ضرر للإنسان لكنها مضرة على الزراعات؛ لأنها تأكل كل ما هو أخضر حتى إذا قضت عليه تأكل جريد النخل، لذلك فإنه يجرى مقاومتها أولا بأول حتى لا تتسبب في أي خسائر بالأراضي الزراعية، بحسب قول إسماعيل.

بواسطة
نهلة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى