fbpx
أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوك

المالية تطرح سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار

أعلنت وزارة المالية اليوم الأربعاء، أنها طرحت سندات دولية قيمتها أربعة مليارات دولار ليل الثلاثاء بثلاثة آجال.

وأضافت الوزارة في البيان الصحفي أن مصر باعت سندات بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات بعائد 5.58 بالمائة وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار لعشر سنوات بعائد 6.59 بالمائة وسندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاما بعائد 7.9 بالمائة.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية لرويترز إن طرح السندات «جاء رغم عدم استقرار في الأسواق العالمية وهو ما يعكس الثقة الكبيرة في برنامج الإصلاح الاقتصاد المصري. هذا شيء مهم جدا».

تعكف الحكومة على تنفيذ إصلاحات سعيا لإنعاش الاقتصاد، شملت زيادة أسعار الطاقة والدواء وتحرير سعر الصرف وإقرار قوانين جديدة للاستثمار والخدمة المدنية وتعديلات على قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون ضريبة القيمة المضافة والموافقة على قانون الإفلاس.

وكانت الحكومة باعت في يناير كانون الثاني 2017 سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح. وفي أبريل نيسان، وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى سبعة مليارات دولار، وباعت سندات بثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو أيار 2017.

وقفز الدين الخارجي للبلاد 34.45 بالمائة إلى 80.8 مليار دولار في سبتمبر أيلول الماضي.

وقالت الوزارة إن طلبات الاكتتاب على السندات الدولية المصرية بلغت 12 مليار دولار وإن حصيلة الطرح ستوجه لدعم الاحتياطيات الدولارية في البنك المركزي.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 38.209 مليار دولار في نهاية يناير كانون الثاني مسجلا أكبر زيادة شهرية منذ يوليو تموز الماضي.

المصدر
 رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى