fbpx
الأخبار

النائب خالد مشهور يطالب بتعميم مشروع الرى الحقلى على كافة الاراضى الزراعية من أجل عدالة توزيع المياه

قال النائب خالد مشهور عضو اللجنة التشريعية، أن تطبيق مشروع الرى الحقلى أصبح ضرورة ملحة فى ظل مشكلة عجز المياه التى تعانى منها مصر وتنامى الاستهلاك، وهو ما يستدعى تعميم تجربة الرى الحقلى بصورة عاجلة.

وأضاف النائب أن الهدف من إسراع  تنفيذ المشروع القومى للرى المطور هو استخدام أساليب الرى الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الغمر، وذلك من أجل رفع كفاءة الرى بالاراضى الزراعية خاصة فى  ظل  تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة التى تستلزم المزيد من الاحتياجات المائية.

وأشار النائب الى ضرورة توعية الفلاحين باساليب الرى الحديثة والتى تساعد على  ترشيد استهلاك المياه وتقليل فترة الري وبالتالى تقليل النفقات التى يقوم بها الفلاح خلال مرحلة الرى، لافتا الى ان مصر بحاجة الى ان المشروع يتسق مع توجه الدولة لترشيد استهلاك المياه.

وأكد النائب على ان مشروع الرى الحقلى يساعد فى توفير كميات كبيرة من المياه يمكن استغلالها فى استصلاح واستزراع أراض جديدة، إلى جانب زيادة فى المساحة المنزرعة والتى تشغلها حاليا قنوات الرى والمجارى المائية فضلا عن تحسين خريطة التوزيع السكانى فى مصر من خلال استيعاب أعداد غير قليلة من السكان فى مناطق الزراعات الجديدة خارج الوادى والدلتا، وتوفير فرص العمل والطاقة المستخدمة فى توليد ماكينات الرى فى النظم القديمة.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى