fbpx
أهم الأخبارالأخبار

بث مباشر .. تمثال رمسيس بمكانه الجديد بالبهو الرئيسي بالمتحف المصري الكبير

تقدم جريدة الديوان خدمة لقرائها البث المباشر لتمثال الملك رمسيس الثاني في مكانه الجديد بالبهو الرئيسي بالمتحف المصري الكبير.

وكان تمثال الملك رمسيس الثاني قد وصل في وقت سابق اليوم  إلى مكان عرضه الدائم بالبهو العظيم بالمتحف المصري الكبير، ليكون بذلك أول قطعة أثرية من مقتنيات المتحف يتم عرضها، تمهيدًا لافتتاحه الجزئي المقرر له نهاية العام الحالي.

وتعد عملية نقل التمثال هي الرابعة بعد أن نحته المصري القديم وتمثال آخر شبيه له في محاجر أسوان منذ نحو 3000 عام، حيث تم نقله إلى منطقة ميت رهينة بجبانة منف ليعرض أمام البوابة الجنوبية لمعبد بتاح الكبير.

وفي عام 1955 قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نقل التمثال من ميت رهينة إلى ميدان باب الحديد أمام محطة السكة الحديد، وذلك بعد المبادرة التي أطلقها الوزير عبد اللطيف البغدادي وزير الحربية حينذاك لتزيين شوارع وميادين القاهرة.

وتم ترميم التمثال في الميدان ووضعه فوق قاعدته ليشهد على عظمة صنع التمثال وعظمة نقله.

أما عملية النقل الثالثة فكانت عام 2006 حين قرر وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني نقل التمثال من ميدان رمسيس حفاظا عليه من التلوث، بسبب عوادم السيارات، كما قد علت الكباري من حوله حتى أصبحت رؤية التمثال شبه معدومة، ووقع الاختيار على مقر المتحف المصري الكبير.

زر الذهاب إلى الأعلى