fbpx
تقارير وملفاتعربي وعالمي

«ترامب» يشعل الفتن مع بريطانيا حليف أمريكا التاريخي

يهاجم «ماي».. ويتجاهل زيارة الملكة.. وتهديد بالمظاهرات في بريطانيا أثناء زيارته

تعيش الولايات المتحدة الأمريكية، حالة من العزلة بعدما تولي الملياردير الأمريكي العنصري دونالد ترامب الرئاسة، حيث كان لقراراته المتسرعة وغير المدروسة، والتي اعتمد فيها على القوة فحسب، أثر كبير في تبني الدول مواقف معارضة لواشنطن.

يسعى الرئيس الأمريكي الحالي إلى إثبات هيمنته على العالم، بالقوة، والترهيب، فالتربع على عرش أقوى دولة في العالم هيأ له أنه لا يوجد له من رادع، بل لا يمكن لأحد أن يعترض على قراراته، رغم حدوث العكس تماما في أغلب مواقفه الدولية.

ترامب يحرج رئيسة وزراء بريطانيا

تبنى ترامب مواقف عدائية مع روسيا والصين وإيران وفلسطين، ولكن ما يثير استهجان الجميع هو محاولاته المتكررة للتقليل من شأن حليف الولايات المتحدة التاريخي بريطانيا.

العلاقات الروسية الصينية الأمريكية لم تكن جيدة، ولكن الضربات التي يوجهها ترامب لحليف الولايات المتحدة التاريخي لم تكن مفهومة.

هاجم دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ونصحها بالتركيز على الإرهاب في بريطانيا بعد أن انتقدت إعادة نشره مقاطع فيديو يمينية متطرفة على حسابه على تويتر.

وقال ترامب في تغريدة «لا تركزي علي، ركزي على الإرهاب الإسلامي المتشدد الذي يحدث في المملكة المتحدة».

وكان الرئيس الأمريكي قد أعاد نشر ثلاث تغريدات تتضمن فيديوهات تحريضية نشرتها على تويتر جماعة بريطانية يمينية متطرفة.

وقال متحدث باسم ماي إنه كان «من الخطأ أن يصدر ذلك عن الرئيس».

ترامب يوجه إهانة للشعب البريطاني أجمع

لم يسع ترامب لتهدئة الأوضاع هناك، ولكنه أصر على إثارة الشعب البريطاني أجمع، فمن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي بريطانيا دون لقاء الملكة إليزابيث، وهو ما يعتبر إهانة للشعب الإنجليزي قبل الحكومة، لأنه لابد من إقامة مراسم استقبال وتتضمن مقابلة الملكة.

وتأتي زيارة الرئيس الأمريكي خلال فبراير المقبل، ومن المقرر أن يفتتح مبنى للسفارة الأمريكية هناك على ضفاف نهر التايمز، بمبلغ مليار دولار أمريكي.

دعوات للتظاهر أثناء زيارته

دعت جماعات «ضد ترامب» للتظاهر أثناء زيارة الرئيس الأمريكي للملكة المتحدة ردا على قراره بعدم مقابلة الملكة إليزابيث، وهو ما يعتبر إهانة للشعب البريطاني.

وتأمل جماعة «ضد ترامب» في التجمع بمليونية أثناء الزيارة، مؤكدة أن أكثر من 3800 بريطاني أكدوا تظاهرهم عبر «فيس بوك»، إضافة إلى ما يقرب من 10 آلاف آخرين مؤكدين اهتمامهم بدعوات التظاهر.

مجلس العموم يطالب بإلغاء زيارته

أثارت رد ترامب على الوزيرة، عندما قال عبر «تويتر» موجها حديثه لتريزا ماى «لا تركزى على. . ركزى على إرهاب الإسلام الراديكالى المدمر الذى يحدث داخل المملكة المتحدة. نحن على ما يرام، حفيظة مجلس العموم البريطاني.

وقال جون بيركو رئيس مجلس العموم البريطانى مع بداية جلسة الأسئلة العاجلة للرد على تغريدات ترامب، إنه فتح هذه الجلسة لأنه يعتقد أن النواب يريدون التعبير عن دعمهم لضحايا العنصرية والتعصب.

وطالب عدد من البرلمانيين بإلغاء زيارة الرئيس الأمريكي لبريطانيا كرد قوي على الإساءات التي وجهها للمملكة المتحدة، ولتكون رادعا له.

بواسطة
محمد عطايا
زر الذهاب إلى الأعلى