fbpx
منوعات ونجوم

تعدين الكوكب الموجودة في الفضاء للحصول علي مواد خام

تعدين  الكواكب الصغيرة هي عملية استغلال المواد الخام من الكويكبات والكواكب الصغيرة الأخرى، بما في ذلك الأجسام القريبة من الأرض.

ويمكن استخراج المعادن من كويكب أو مذنب ثم استخدامها في الفضاء كمواد بناء أو اخذها لكوكب الارض, و  المواد التي يمكن استخراجها من الكويكبات تشمل الذهب، الإيريديوم، الفضة، الأوسيميوم، البلاديوم، البلاتين، الرنيوم، الروديوم، الروثينيوم والتنغستن, الحديد، الكوبالت، المنغنيز، الموليبدينوم، النيكل، الألومنيوم، والتيتانيوم.

وتقدر وكالة ناسا أن هناك700 كوينتيليون دولار – أي سبعة يليها 20 أصفار – من الذهب والحديد والنيكل في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري, و بذلك سيكون هناك 100 مليار دولار لكل واحد من سكان الأرض البالغ عددهم 7 مليار نسمة.

و قد ذكر في موقع دايلي ستار الالكتروني ان تعدين الكويكبات قد بدأ بالفعل – و سيزدهر في العقد المقبل, و برئاسة هذة المهمة التي سوف تجعل اقتصاد كوكب الأرض يزدهر شركة (ديب سباس للصناعات) و التي تهدف للعثور علي الكويكبات و استخراج موارد الكويكب, وتقع الشركة الخاصة في منطقة الأعمال التجارية في ناسا في ولاية كاليفورنيا – وقد فازت بالعديد من العقود من وكالة الفضاء.

وقد نجحت مركبات فضائية مثل المركبة (داون) التابعة لوكالة ناسا و مركبة (هايابوسا) التابعة للوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الجوي و مركبة (روسيتا) التابعة لوكالة الفضاء الاوروبية زيارة الكويكبات الغنية بالموارد و المذنبات, و قد اثبتت هذة الزيارات مفهوم تعدين الكويكبات و القدرات التقنية اللازمة لتعدين الكويكبات.

مكونات المركبة الفضائية الرائدة في الشركة تقلل إلى حد كبير من حجم وتكلفة و طول مدة تطوير البعثات الفضائية المعقدة – مما يجعل تعدين الكويكبات ممكن اقتصاديا للمرة الأولى في التاريخ.

تبدأ خطة (ديب ويب للصناعات) الطموحة المكونة من أربعة أجزاء بإطلاق الكشافة الصغيرة “بروسبيكتور” للبحث عن الموارد الفضائية وتقييمها, وحالما يتم تحديد أفضل المواقع، سترسل مركبة فضائية روبوتية متخصصة للبدء في حصاد الموارد.

أستاذ علوم الفضاء في الجامعة المفتوحة ورئيس الجمعية الفلكية الملكية جون زارنيكي واثق من أن التعدين الفضائي انتقل من عالم الخيال العلمي إلى علم حقيقي.

وقال لديلي ستار : “إن الجدول الزمني لتعدين الفضاء هو سؤال المليون دولار, “رأيي هو على الأرجح 25 عاما ل” إثبات مفهوم ” الانشاء، و 50 عاما للبدء تجاري، ولكن هناك الكثير من الشكوك – في الغالب على أساس الاقتصاد والتقدم في تكنولوجيا الفضاء, من منظور علمي في العقد المقبل سنعود الي الأرض بمواد من كويكب ربما بضعة كيلوغرامات, في الواقع، قد جلبت المركبات اليابانية بالفعل بضعة غرامات حتى نتمكن من القول ان تعدين الكويكبات قد بدأ بالفعل!, عناصر الأرض النادرة هي الأكثر احتمالا للاستغلال أولا, هذه هي المواد التي تعتبر حاسمة في مجالات مختلفة من الإلكترونيات الدقيقة والهواتف المحمولة. ”

 

 

بواسطة
محمد أحمد صلاح
زر الذهاب إلى الأعلى