fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

جدل حول سحب “العلوم الطبية” من التنسيق.. ونواب يؤكدون ل”الديوان” : يضر بمصلحة الطلاب

إيمان حسن

أثيرت حالة من الجدل حول قرار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بسحب كليات العلوم الطبية من تنسيق الجامعات الحكومة والخاصة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، وذلك لوجود لغط حول الكلية ومسماها ومسمى الخريج والتوصيف الوظيفى من وزارة الصحة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ، وقد ترتب على هذا القرار غضب بين الطلاب والذين التحقو بهذه الكلية ، لأنها كلية قمة، والخريج بها يكلف فى التعيين، بالإضافة إلى حاجة سوق العمل لخريجيها، و الدراسة بالكلية باللغة الإنجليزية، وغالبية المواد الدراسية ذاتها هى التى تدرس بكليات الطب البشرى والأسنان، ونظام خمس سنوات، بينها السنة الأخيرة «لامتياز فى المستشفيات الجامعية، مما ترتب عليه الخوف على مستقبلهم .

ولم يمر هذا الخبر مررو الكرام حيث تسبب عنه جدل كبير بين اعضاء مجلس النواب حيث رأى البعض أن خريجى كليات العلوم الطبية غير مؤهلين لممارسة عمل الطبيب البشرى نظراً لأنهم تقنيين مؤهلين للعمل على الأجهزة فقط وليسوا مؤهلين لفتح مختبرات والتعامل مع المرضى، وبالتالى لا يجب إطلاق عليهم لقب “أخصائى”، بينما طالب اخرون ضرورة وضع قواعد واضحة تمنع الخلط بين خريجى العلوم الطبية وخريجى كليات الطبية، بمعنى أن يكون المسمي الوظيفي لخريجي كليه العلوم الصحية التطبيقية هي مشرف صحي وليس أخصائي.

وفي هذا السياق، أكد عدد من اعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، ل ” لديوان” أن سحب الكليات من التنسيق يضر بمصلحة الطلاب وذلك لان حالة اللغط هذه لا داعي لها من البداية، مؤكدين أن نقابة الأطباء تحارب الكلية منذ الإعلان عنها وإدراجها فى تنسيق الثانوية العامة، وتفرض على المجلس الأعلى للجامعات مسميات وظيفية لخريجى الكلية، رغم عدم اختصاصها، وفى حال تغيير المسمى الوظيفى لخريج الكلية إلى فنى أو تقنى لن يدخلها الطلاب.

ومن جانبه، أضاف عبدالله مبروك، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه قد تقدم ببيان عاجل حول تعديل لائحة كليات العلوم، لتصبح كليات علوم طبية وذلك في وقت سابق.

ولفت مبروك، في تصريح خاص ل”الديوان” إلى أن هذه الانظمة معمول بها في دول العالم وهي أنظمة واضحة لتلك الكليات.

واتفق معه، هيثم أبو العز الحريري، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن تغيير كلية العلوم الصحية إلى كلية العلوم الطبية، سوف يترتب عليه العديد من الاثار السيئة على الطلاب.

وأضاف الحريري، في تصريح خاص ل”الديوان” أن مثل هذه القرارات تهدد منظومة الصحة في مصر ، موضحًا أنه لا يجب تضليل الطلاب لجذبهم لكليات بعينها.

زر الذهاب إلى الأعلى