fbpx
أهم الأخباراخترنا لكتقارير وملفات

رئاسة الوزراء : مصر خالية من الحشرات الوبائية والذباب بسبب تغير المناخ

محمد ناصر

أكدت رئاسة مجلس الوزراء، خلو مصر من كافة «الحشرات الوبائية»، موضحة أن وزارة الصحة والسكان جاهزة تماماً ولديها خطة متكاملة للتصدى لأى هجوم للحشرات الناقلة للأمراض على مدار العام.

ونفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فى تقرير توضيح الحقائق الصادر عنه صباح اليوم، انتشار أسراب من الذباب ينقل للأمراض قادماً من الحدود الجنوبية، موضحاً أن الذبابة الموجودة على مدار العام فى مصر هى الذبابة المنزلية فقط وهى ليست وافدة، لافتاً إلى أنها تنشط طبقاً لتغير المناخ، حيث تنتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف.

وأوضح أن الأمطار تعد سبباً رئيسياً فى زيادة نشاط الذباب المنزلى، مشيراً إلى وجود خطة مسبقة من القطاع الوقائى يتم تنفيذها لمواجهة هذه الظاهرة فى جميع المحافظات من خلال فرق مكافحة ناقلات الأمراض بالقطاع الوقائى. ونقل عن وزارة الصحة والسكان، قولها إن هناك قوافل وقائية مجهزة بأجهزة المكافحة (الرشاشات الظهرية ومواتير الرش ومبيدات الصحة العامة)، لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض بمختلف المحافظات خاصة الحدودية، موضحة أن الهدف من تنفيذ تلك القوافل هو مكافحة الأمراض التى تنتقل عن طريق الحشرات، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة، طبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وشدد «إعلامى الوزراء» على أن مصر لم يدخلها دم ملوث بالفيروسات، مؤكداً أن كافة أكياس الدم المتوافرة بجميع المستشفيات وبنوك الدم المصرية آمنة تماماً وخالية من أى أمراض، حيث إن عملية دخول وحدات الدم ومكوناته ومشتقاته تخضع لرقابة صارمة، وإجراءات وقائية وفقاً للمعايير الصحية العالمية، ولا يسمح بدخولها إلا بعد التأكد من خلوها من جميع الأمراض. وأكد «إعلامى الوزراء»، عدم صحة ما انتشر من شائعات بشأن بناء أسوار ضخمة من الكتل الفولاذية والأسمنتية يصل ارتفاعها لـ7 أمتار حول العاصمة الإدارية الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى