fbpx
الأخبار

رئيس النواب:قلق مشاركة القطاع الخاص والشريك الأجنبى بالإستثمارات المصرية لم يعد بمحله

ايمان حسن

قال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن القلق الذى يثار عن مشاركة الشريطك الأجنبى فى أى استثمارات مصرية، وأيضا القطاع الخاص، لم يعد فى محلة، خاصة أننا أمام تشريعات موزونة.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة تعديلات قانون الهيئة القومية للأنفاق، مؤكدا على أن القلق من وجود الشريك الأجنبى أو المحلى فى مشروعات الحكومة، أمر انتهى، مشيرا إلى أننا كنا أمام تجارب سيئة، ولكن الوضع الآن إختلف.

ولفت عبد العال إلى أن التطوير والنهوض لن يتم للدولة المصرية إلا بمشاركة القطاع الخاص، مؤكدا على أن إحدى الدول الأوربية أتاحت الفرصة للشريك الأجنبى، وهى الآن متطورة ومتعمة بأفريقيا وحققت معدلات مذهلة قائلا:” مشاركة القطاع الخاص والشريك الأجنبى لم تعد مقلقة إطلاقا”.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الأحد، برئاسة على عبد العال على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 113 لسنة 1983 بإنشاء الهيئة القومية لأنفاق وذلك من حيث المبدأ.

تستهدف الحكومة من مشروع القانون – وفقا لتقرير لجنة النقل والمواصلات التى ناقشته – التوسع فى أنشطة هيئة الأنفاق بإضافة تخصصات جديدة  وتنفيذ أعمال إضافية تتفق مع مجال عملها ومنها مشروعات لصالح الغير، وهى: تصميم وإنشاء مشروعات النقل السككي بالجر الكهربائي (السكة الحديد ومترو الأنفاق والمترو الخفيف والترامواي)، وعمل دراسات جدوى المشروعات والدراسات والبحوث والاعمال الاستشارية وذلك لصالح الوزارات والجهات الحكومية أو الشركات والمؤسسات المحلية مع السماح بممارسة ذلك النشاط بالخارج بعد موافقة وزير النقل..وفى جميع الأحوال يجوز تنفيذ أعمالها مع جهات اجنبية بالداخل او تنفيذها بالخارج  بعد موافقة وزير النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى