fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

شكري: فرنسا لم تطلب من مصر إرسال قوات لسوريا.. واجتماعات سد النهضة ١٥ مايو

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر بصدد وضع إطار مؤسسي للعلاقات المصرية الفرنسية والتنسيق علي المستوي الرئاسي والوزاري لدعم هذه العلاقة.

ومن جانبه؛ قال وزير الخارجية الفرنسي  جان ايف لودريان إن مصر صديق وشريك وقد توصلنا لوثيقة لحوار استراتيجي بين البلدين لتعزيز العلاقات، مضيفًا: “نعمل علي تعميق العلاقات المصرية الفرنسية في الولاية الجديدة للرئيس السيسي في كل المجالات وخاصة الإصلاحات الاقتصادية”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيرا خارجية مصر وفرنسا مساء أمس بمقر وزارة الخارجية المصرية.

وردا  على سؤال لـ”بوابة الوفد” حول عدم انتظار فرنسا لقرار أممي وقرار لجنة الخبراء الدولية قبل العدوان الثلاثي علي سوريا أفاد بانه كان هناك مشروع قرار أمام مجلس الامن يطالب بإرسال فوري للجنة الدولية للتعرف على المسئول عن هذه الضربة، والتي حصلت علي الموافقة بالأغلبية ولكن مارست روسيا حق الفيتو ولم تذهب البعثة نتيحة للفيتو وكانت هناك قرارات أممية بعد الهجمات الأولى وطالبت بالتفكيك الكامل للاسلحة الكيميائية ولم نعلن الحرب علي أي دولة، ولكن ضربنا منشآت كيميائية بعينيها محدودة”.

وردًا سؤال للأهرام حول الخوف من تكرار سيناريو العراق رد بأنه لا مقارنة على الاطلاق 3 ضربات علي مواقع كيميائية بدون حدوث اي خسائر في الأرواح لأننا لا نرفض افلات النظام السوري من العقاب، مضيفًا: لا يمكن أن نقارن اجتياح بري وقوات وقوات علي الأرض بالدبابات بضربات محدودة في سوريا”.

وحول مفاصات سد النهصة أكد شكري أن مصر تحرص في سد النهصة علي التعاون في هذه القضية وفقا لتنفيذ التوجيهات من القادة  وكان من المفترض أن تكون في يناير الماضي ولكن تم تأجيلها ثم عقدت اجتماعات الخرطوم ليوم واحد وعلي ارضية تفاهمات وكان هناك عددا من الاستخلاصات الايجابية، تأكيدا لحرص مصر للاسراع بوتيرة النفاوضات لأنها أستغرقت 3 سنوات، ومصر حريصة على تنفيذ اتفاق المبادى الذي عقد في الخرطوم.

وتابع شكري: “وكانت مصر اقترحت يوم 20 أبريل ثم 27 ثم 28 ثم اقترحنا 3 و 4 مايو لاستئناف المفاوضات ولم يتم التأكيد حتي الآن،  واقترحت هذه التواريخ لحرصها علي أهمية هذا الملف وضرورة مع استمرار البناء في هيكل السد، ونحن مهتمون بالوفاء الكامل لما وجه به الزعماء”.

وأشار إلي أن العملية الفنية كان يجب أن تكون من شهر ولم بتم التفاعل على الإطلاق بما طرحته مصر من مواعيد وكان هناك اقتراح بعقد اللجنة الفنية 4 مايو ولكنه تحدد عقده يوم 15 مايو القادم

بواسطة
احمد عادل
زر الذهاب إلى الأعلى