fbpx
ثقافة وفنمنوعات ونجوم

عبد الحليم والثورة.. سر نجاح أغاني «جاهين»

تميزت أغاني صلاح جاهين عن غيرها كثيرا، حيث كانت تجمع بين اليسر والرقي في المعاني، خاصة الأغاني الوطنية التي عبر من خلالها عن أحلام الأمة العربية ونهضتها.

واستخدم «جاهين» اللهجة العامية في رباعياته، والتي ساعدت كثيرا في خلودها بذاكرة المصريين، وتحتل مكانة كبرى وراقية ف الوقت نفسه.

ترك صلاح جاهين إرثا شعريا يصعب تكراره، ولكن لابد أن تكون هناك أسرار خلف هذا النجاح وأسباب لا يعرفها سوى «جاهين» فقط، وهو ما أفصح عنه خلال لقاء تليفزيوني قديم.

قال صلاح جاهين: «نجحت الأغاني الوطنية لعدة أسباب تاريخية، السبب الأول أننا كنا سعداء جدا بثورة 23 يوليو، والسبب التاني طلع حاجة اسمها الشعب يعنى طلعله صوت.. ماكنتش موجودة حاجة اسمها الشعب دية فكان كل واحد بيحتفل به، فالروح بتاعة الشعب والأغاني الشعبية أضافت».

وأضاف جاهين: «كان في كمان العروبة وكونها دخلت في الواقع السياسي كان مدي للأغاني قيمة كبيرة»، وتابع: «عبد الحليم كان أحد أسباب نجاح الأغنية الوطنية، وماكنش قيمته كلها بس في صوته، ولو إن قيمة صوت حاجة كبيرة جدا إلا أنها كانت تمثل ربع قيمته كفنان، وثلاث تربع كان ذكاء اجتماعي وحس أدبي وأشياء كتير جدا».

أنتج صلاح جاهين العديد من الأفلام مثل فيلم «أميرة حبي أنا» و«عودة الابن الضال»، شكلت هذه الأفلام قاعدة جماهيرية كبيرة كما أنها كانت قادرة على إيجاد موضع قدم لها في التاريخ، وكتب سيناريو فيلم «خلي بالك من زوزو» الذي حقق نجاحا كبيرا في السبعينيات، وأدى دورا في فيلم «شهيد الحب الإلهي»، «لا وقت للحب»، «المماليك».

كتب جاهين في العديد من الصحف والمجلات من بينها روز اليوسف، صباح الخير، الأهرام، وقام بتأليف أكثر من 161 قصيدة، من بينها قصيدة «تراب دخان» وكانت بمناسبة نكسة 67، وكانت علاقته بالفنانين والشعراء جيدة جدا، فقد كان محبا للرائعة سعاد حسني، والراحل أحمد زكي.

ويذكر أن صلاح جاهين أو محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، قد ولد بشبرا في الخامس والعشرين من ديسمبر من عام 1930 ، كان والده يعمل مستشاراً في المؤسسة القضائية، كبر «جاهين» ودرس في كلية الفنون الجميلة ولأنه لا يحبها فضل  إنهاء دراسته منها ليستكملها في كلية الحقوق.

وتخرج صلاح جاهين ثم تزوج من «سوسن محمد زكي» وأنجب منها «بهاء» و«أمينة»، وبعد أن بدأ مشواره، تزوج مرة أخرى من الفنانة «منى جان قطان» وأنجب منها «سامية» التي تعمل في فرقة إسكندريلا الموسيقية.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=v5StldXDioE]
بواسطة
سمية عبد الهادي
زر الذهاب إلى الأعلى