fbpx
أهم الأخبارالأخباردنيا ودين

في يوم الجمعة.. تعرف على أفضل صيغة للصلاة على النبي 

آمال طارق

للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضائل عظيمة، وكلما أكثرت منها كلما كان ثوابك أعظم، وخاصة في خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فما هي الصيغة الفضلى للصلاة على النبي لكي ننال أفضل الثواب؟

أفضل صيغة للصلاة على النبي

أجابت دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال، مبينَّةً أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة شرعًا في غير الصلاة بأي صيغة فيها مدح وتكريم له صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت الإفتاء، أن الصيغة الفضلى هي الصيغة الواردة عنه صلى الله عليه وآله وسلم التي علمها أصحابه رضوان عليهم بقوله: «قُولُوا: الَّلهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» متفق عليه.

الدليل على أفضل صيغة للصلاة على النبي

واستدلت الديار المصرية، بما ورد في “صحيح البخاري” عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ الصَّلَاةُ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

وأضافت: وقد ذكر العلماء عدة صيغ أخرى، ولكن من المقرر شرعًا أن “الوارد أفضل من غير الوارد”، فالصلاة بهذه الصيغة أفضل وأكمل، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يختار لنفسه إلا الأفضل والأشرف.

واختتمت الدار إجابتها بقولها: جاء في “شرح زاد المستقنع” للشنقيطي: [الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل ما تكون إذا كانت بالصيغة الإبراهيمية التي دل عليه الصلاة والسلام أمته وأصحابه عليها، فإذا صلى الصلاة الإبراهيمية فذلك أفضل وأكمل ما يكون؛ لأن القاعدة في الشرع: “الوارد أفضل من غير الوارد”، فالصلاة بهذه الصيغة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل وأكمل] اهـ.

زر الذهاب إلى الأعلى