fbpx
الأخبار

نقابة الفلاحين: 2018 بدون سحابة سوداء

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام، النقيب العام للنقابة العامة للفلاحين، إنه يتوقع اختفاء السحابة السوداء هذا العام، في مصر، والتي كانت تلوث الهواء نتيجة حرق المزراعين لقش الأرز.

وكشف “أبوصدام”، عن برامج وندوات وحملات إرشادية مكثفة؛ لتوعية المزراعين بأهمية تدوير قش الأرز، وعدم حرقه، لافتًا إلى أن توقعه جاء للنشاط الملحوظ من وزارة البيئة، ووزارة الزراعة، لجمع  آلاف الأطنان من  قش الأرز في محافظات  القليوبية، الشرقية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن المزروع من الأرز هذا العام نصف ما كان مزروع العام الماضي؛ حيث تقلصت المساحة إلي أقل من مليون فدان، وكانت العام الماضي تزيد عن مليون و800 ألف فدان.

وأشار إلى أن وزارة البيئة تعطي مقابل 50 جنيه نظير كل طن قش أرز مع وجود غرامات كبيرة لمن يحرق قش الأرز في ظل   وجود حملات مرورية للحد من حرق قش الأرز لذا استجاب المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه اقتصاديا وتفاديا للغرامات

ولفت إلى أن نقابة الفلاحين بالمحافظات التي تزرع أرز  في عمل متواصل مع غرف عمليات وزارتى الزراعة والبيئة لجمع قش الأرز لحماية البيئة من التلوث، مؤكدًا أن توفير المكابس وآلات الفرم بكميات أكبر من الأعوام السابقة سيكون له دور كبير في  في عدم ظهور السحابه السوداء.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى