fbpx
أهم الأخبارالأخبار

نقيب الفلاحين: بدء جني محصول القطن في محافظات الوجه البحري الأسبوع المقبل

كتب – محمد عيد:

قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن عودة الذهب الأبيض – القطن – لعرشه، أصبحت مسألة وقت، مشيرًا إلى أن محافظات الوجه البحري، ستبدأ الجني في أول الأسبوع المقبل.

وأكد “أبوصدام”، أن الدولة اتخذت معظم الخطوات ليتربع الذهب الأبيض المصري على عرش المحاصيل الصيفية، وذلك بعد توجيهات القيداة السياسية، بضرورة عودة القطن، واتجاه الدولة للتقليل من الحاصيل شرهة استهلاك المياه.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن جميع المؤشرات، تؤكد عزم الدولى على الوصول لزراعة نحو 2 مليون فدان، كما كان في الخمسينيات، وذلك بعد وصول المساحة المزروعة لـ 336 ألف فدان، في زيادة 120 ألف فدان عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن زراعة أكثر من 120 ألف فدان للقطن، والإكثار لإنتاج تقاوي تكفي لزراعة 600 ألف فدان العام المقبل .

ولفت إلى أن تحديد سعر ضمان 2500 جنيه للوجه القبلى من أصناف جيزة 90 وجيزة 95 و2700 جنيه لقنطار الوجه البحرى لأصناف جيزة 86 و94، على أن تلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشراء الأقطان بأسعار السوق فى حال ارتفاعها عن سعر الضمان، وفى حالة انخفاض الأسعار تلتزم الشركة بشراء القطن بسعر الضمان المعلن.. كان حافز كبير لطمأنة الفلاحين لزراعة القطن علي حساب المحاصيل الصيفية الأخري كما أن خطة مكافحة الآفات هذا العام كانت على أكمل وجه، وهو ما يبشر بإنتاجية عالية من محصول القطن للفدان مقارنة بالأعوام الماضية.

وأكد “أبوصدام”، أن الخطوة الأهم يجب أن تكون تطوير المحالج؛ لتحسين منظومة زراعة القطن في مصر، مشيراً إلى أن مركز البحوث الزراعية طور أصناف للقطن بصورة ممتازة، تنتج حتي 8 قناطير للفدان بعد ما كانت الأصناف القديمة لا تزيد عن خمسة قناطير، موضحًا أن الإنتاج المتوقع من المساحات المنزرعة (336 ألف فدان)، ما يقرب من 2.2 مليون قنطار منها حوالي 800 الف قنطار إكثار لإنتاج التقاوي.

زر الذهاب إلى الأعلى