fbpx
الأخبار

مكرم محمد أحمد: اعتقال أردوغان لقس أمريكي سبب تدهور الليرة التركية

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن تفاقم الأزمة بين أمريكا وتركيا يرجع إلى أن أردوغان اعتقل قسا أمريكيا بدون توجيه تهم حقيقية، واصفا سياسته بـ “العنجهية”، ومتوقعًا أن تطيح الأزمة الاقتصادية التركية بأردوغان.

وتحسنت الليرة التركية بشكل طفيف أمس عقب تدهورها التاريخي يوم الاثنين، حيث ارتفع سعرها إلى حدود 6.50 ليرة للدولار، بدلا عن 7.24 ليرة للدولار، وذلك بعد حزمة إجراءات اتخذها البنك المركزي التركي أول من أمس، من أجل تدعيم الأسواق المالية ومنحها مرونة نقدية أعلى.

وكان الانحدار التاريخي للعملة التركية قد أثر على عدد كبير من الأسواق العالمية، من بينها الأسواق الآسيوية والأوروبية، وحتى الأمريكية، رغم استفادة الأخيرة من قوة الدولار في مواجهة باقي العملات العالمية خلال الأيام الماضية، إلا أن التأثير الأكبر كان من نصيب عملات الأسواق الناشئة، والتي هبطت بشكل بالغ بعد موجة بيعية عنيفة أججت مخاوف كبرى، مع خسائر كبرى خاصة في عملات جنوب إفريقيا والهند وباكستان قبل تقلص التراجع الحاد بشكل نسبي في وقت لاحق من التعاملات.

وفي أوروبا، تتصل أغلب المخاوف بقطاعات البنوك والشركات المنكشفة بشكل كبير على الاقتصاد التركي.

وبلغت خسائر العملة المحلية التركية خلال العام الجاري نحو 45% على خلفية مخاوف بشأن التعامل مع اقتصاد تركيا الذي يتجاوز فيه الطلب القدرة على الإنتاج إضافة للنزاع مع الولايات المتحدة حول احتجاز قس أمريكي.

وتراجع مؤشر “إم.إس.سي.آي” لعملات الأسواق الناشئة إلى أدنى مستوى في أكثر من عام خلال تداولات الاثنين.

وتراجعت الروبية الهندية خلال تعاملات أمس لأدنى مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار الأمريكي، لكن وزير الشؤون الاقتصادية في الهند سوبهاش شاندر غارغ قال للصحافيين إنه ليس هناك “ما يقلق في هذه المرحلة”، بعد أن وصلت الروبية إلى 70.1 مقابل الدولار، موضحا أن الانخفاض سببه عوامل خارجية، بحسب ما نقلته “سكاي نيوز”.

وكان راند جنوب إفريقيا من أكبر المتضررين، حيث فقد في إحدى النقاط حوالي 10% من قيمته ليبلغ 15.5517 راند لكل دولار، ويكون عند أدنى مستوى منذ منتصف 2016.

كما تراجعت الروبية الإندونيسية لأدنى مستوى في 3 أعوام تقريبا عند 14617 روبية لكل دولار، قبل أن تتعافى وتسجل 14608 روبية.

وتراجعت عملة الأرجنتين مقابل الدولار في تداولات الاثنين بأكثر من 2.6% ليصعد الدولار إلى 29.9876 بيزو. وانخفض كذلك البيزو المكسيكي أمام الدولار بأكثر من 0.9%، ليسجل 19.0898 بيزو للدولار. أما الريال البرازيلي فانخفض بنسبة 0.6% لتصعد العملة الأمريكية إلى 3.8871 ريالا، في حين استقر الروبل الروسي مقابل العملة الأمريكية عند 67.7470 روبل.

بواسطة
سيد العبيدي و محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى