fbpx
المحافظات

نفوق جماعي للدواجن بالسنطة

تعرضت عدد من مزارع مدينة السنطة بمحافظة الغربية لحالة نفوق جماعي للدواجن، وتكبد المربون خسائر فادحة، بعد تعرض دواجن عمرها 50 يوم لنفوق جماعي مفاجئ دون وجود مقدمات.

وتباينت أراء المربيين حول أسباب النفوق فمنهم من أرجع الأمر لوجود  فيروس غامض في الجو خاصة أن أغلب تلك الدواجن تم تحصينها  ضد فيروس إنفلونزا الطيور في حين أرجع بعض المربيين  سبب النفوق لتناول  أعلاف مغشوشة من قبل بعض المصانع وقاموا بإرسال عينة من الأعلاف لمعامل الطب البيطرى للوقوف على حقيقة  الأمر.

وقال عمرو خالد صاحب مزرعة ،أن تعرض لخسائر فادحة بسبب ماحدث لمزرعته  من نفوق جماعى  للدواجن وأكد أنه قام بإعطاء تلك الدواجن كافة التحصينات ويتبع الطرق العملية في التربية ولا يعلم  إلى الأن  السبب الحقيقى وراء ما حدث.

وعبر عبدالخالق النويهي رئيس رابطة الدواجن بالغربية ونائب الجمعية المصرية لمربى الدواجن  عن حزنه بسبب الخسائر التي تكبدها  مربوا  الدواجن بالسنطه وحمل  النويهى بعض مصانع الأعلاف المسئوليه لإنتاجهم أعلاف  غير مطابقة للمواصفات القياسية ، مؤكدا أنه تم إرسال عينات من أعلاف المزارع التي حدث فيها نفوق لمعرفه  أسباب  النفوق.

وأكد النويهي، أن الإحتمال الأرجح وراء النفوق هو الأعلاف لأن هناك 6 مزارع  كان العامل المشترك بينهم نوع العلف بينما  تم شراء الكتاكيت من أماكن مختلفة  وتناولوا تطعيمات مختلفة.

وإنتقد النويهي تأخر أصحاب تلك المزارع في إرسال العينات إلى المعامل وحذر  المربين من  التعامل مع مصانع أعلاف مجهوله المصدر لما فيه من خطر على الإنتاج.

وطالب أصحاب المزارع كلا من وزير الزراعة ووكيل وزارة الطب البيطرى بالغربية، واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية بالتدخل العاجل لإنقاذ الثروة الداجنة، وتحديد السبب الحقيقى فى نفوق الدواجن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى