أخبار النواديأهم الأخبار

تعرف على المدير الفني الجديد للنادي الأهلي.. “لازارتي” الأب الروحي للفرنسي جريزمان

الأحد 2018-12-16 12:48 م

كتبت – آية جابر:

يسعي مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب إلي التعاقد مع مدير فني جديد خلفًا للفرنسي باتريس كارتيرون.

وجاء الأرجواياني مارتن لازارتي المُرشح لتدريب الأهلي، علي رأس قائمة المرشحين من التي عرضت علي طاولة المارد الأحمر.

ويعد لازارتي واحداً من أصحاب التجارب التدريبية المُثيرة  والمهمة فقد سبق وقاد المدرب الأرجواياني أكثر من فريق وحقق نتائج جيدة معه.

وصل مارتن لازارتي إلى القاهرة، للتفاوض حول تدريب الأهلي ويبلغ لازارتي 57 عاما فقد ولد في مارس 1961 من أب إسباني وأم أرجوانية واستهل مشواره مع كرة القدم لاعبا ضمن عددا من الأندية المحلية في الأوروجواي إلا أن فترة تألقه كانت بقميص فريق ناسوينال الأرجواياني والذي ساهم معه في تحقيق كأس العالم للأندية بنسخته القديمة انتر كونتيننتال عام 1988 وكأس الكوبا ليبرتادورس عام 1988 .

انتقل لازارتي  للعب في الدوري الإسباني ضمن صفوف فريق ديبورتيفو لاكرونيا الإسباني  لمدة 4 مواسم  قبل أن ينهي مسيرته كلاعب ويسلك عالم التدريب .

واستهل مارتين لازارتي مسيرته التدريبية مطلع عام 1997  في الأوروجواي مدربا لفريق رامبيلا ثم بيلا فيستا لينتقل لازارتي لتولي تدريب فريق الوصل الإماراتي والذي قاده من المركز الأخير ليصعد به إلى المركز الخامس في نهاية الموسم ، ثم تولى تدريب فريق ريفربلات الأروجاياني.

ويبرز لكم “الديوان” إنجازات لازارتي المرشح الأقرب لقيادة الأهلي:

دوري أوروجواي الدرجة الأولى سنة – 2005 و 2005 – 2006 مع فريق ناسيونال “أوروجواي”

دوري الدرجة الثانية بأوروجواي 2004 وصعد بفريق ريفر بليت الأرجوياني لدوري الدرجة الأولى

دوري الدرجة الثانية بأسبانيا La Liga 2  عام 2009 – 2010 وصعد بفريق ريال سوسيداد للدرجة الأولى.

دوري تشيلي عام 2014 مع فريق يونيفرسيداد .

كأس تشيلي عام 2015 مع فريق يونيفرسيداد .

السوبر التشيلي 2015 مع فريق يونيفرسيداد.

كما يعد الأورجوياني مارتن لازارتي المُرشح لتدريب الأهلي من المدربين أصحاب العين الخبيرة في التنقيب عن المواهب الكروية كونه صاحب الفضل كروياً في اكتشاف العديد من نجوم الكرة الكبار أمثال نجم منتخب أوروجواي ونادي برشونة الاسباني  لويس سواريز وأحد أبرز مهاجمي العالم.

كما يُعد لازارتي الأب الروحي  للفرنسي جريزمان كان أحد أبرز المواهب التي اكتشفها لازارتي إبان فترة تواجده على قمة القيادة الفنية لفريق ريال سويسيداد الإسباني .

ووصل مارتن لازراتي للقاهرة من أجل التفاوض حول تدريب الأهلي، ويملك المدرب الأوجورياني سيرة ذاتية قوية .

و يعتمد  لازارتي على طريقة  لعب  4-2-3-1  ويتمتع بمرونة تكتيكية يجيد التعامل مع أحداث المباراة،  فتم وصفه بمدرب الورقة والقلم نظرا لحساباته الدقيقة في التعامل مع كافة المواقف.

يتمتع لازارتي بشخصية متميزة للغاية والتأثير على اللاعبين ولعل ما قاله أنطوان جريزمان عن تأثره بشخصية لازارتي لدرجة دفعته يلتحف بعلم الأوروجواي في احتفالاته بفوز منتخب بلاده بكأس العالم النسخة الأخيرة قائلا بسبب لازارتي بدأت شرب المتة  كل يوم ” مشروب محلي  في دولة  الأوروجواي”  وأصبحت عاشقًا لكرة القدم في هناك “.

صاحب شخصية قوية داخل وخارج الملعب شعاره الانضباط  ولا يستطيع أن يخفي انفعالاته على مدار الـ90 دقيقة زمن المباراة   ولا يخجل من الاعتراف بأخطائه حال حدوثها وهي السياسة التي ينتهجها بعض المدربين لحماية لاعبيه من سهام الانتقادات في أغلب الأحيان.

وكان المدرب الارو استهل مشواره في الأورجواي حتى تولى قيادة فريق ناسونال  ليساهم لازارتي في اكتشاف أحد أبرز مهاجمي العالم لويس سواريز مهاجم منتخب أوروجواي ونادي برشلونة الإسباني .

وعندما سئل سواريز عن أفضل المدربين الذين تدرب تحت أيديهم  وذلك في عام 2015 لم يتردد في ذكر مارتن لازارتي والذي أهله ليصبح هداف أوروجواي  الأول.

آسير إياراميندي لاعب ريال مدريد الإسباني السابق  أحد اكتشافات  الأرجواياني مارتن لازارتي إبان فترة توليه القيادة الفنية لفريق ريال سويسداد وكان آسير إياراميندي ضمن صفوف الناشئين ليقوم بتصعيده إلى الفريق الأول .

ليبلي آسير إياراميندي بلاء حسنا جعلته ينضم إلى منتخب إسبانيا  ومن ثم صفوف ريال مدريد محققا رفقة لاروخا والنادي الملكي العديد من الألقاب والبطولات قبل أن يعود مجددا للدفاع عن شعار سويسداد الذي شهد انطلاقته الكروية تحت قيادة لازارتي .

ويعد  لازارتي أحد أبرز المدربين في اكتشاف وتطوير المواهب بعدما اقترن اسمه بلويس سواريز مهاجم منتخب أوروجواي  ونادي برشلونة الإسباني .

 

الوسوم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق