fbpx
تقارير وملفاتعربي وعالمي

بقاع ساخنة يستهدفها الإرهاب فى ديسمبر كل عام.. مصر ضمن القائمة

يستخدمون الرايات السوداء، لأنهم يستهدفون الفرحة، يعشقون مشاهد الحزن، ينعمون بأحاسيسهم السادية بكسر خواطر الأطفال، وتمزيق أحلامهم المشروعة بليلة العيد، يكرهون الجميع لأنهم مختلفون عنهم، يكرهون حتى أنفسهم، فالرايات السوداء أصبحت وشاح قلوبهم.

يضرب الإرهاب في كل وقت من هذا العام، ليستهدف الفرحة في قلوب المصلين المسالمين، فمع استعداد الشعوب في كل أنحاء العالم للاحتفال بأعياد الميلاد والسنة الجديدة، تستعد معها التنظيمات الإرهابية لاستهداف دور العبادة ومناطق التجمعات الرئيسية.

ظلت -وبشكل غريب- بعض البقاع في العالم مستهدفة بشكل مستمر في نفس الشهر من كل عام، حيث كانت مصر، وألمانيا، واستراليا، وتركيا، من أكثر الدول التي يستهدفها الإرهاب كل عام.

مصر

9 ديسمبر 2016، الإرهاب يستهدف مسجد السلام بالهرم، ويروح ضحية الحادث عدد من رجال الشرطة، بعد زرع الإرهابيين عبوات ناسفة محلية الصنع، بالقرب من كمين للشرطة، ومسجد السلام.

وكان مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، صرح بأن الأجهزة الأمنية تلقت بلاغا صباح يوم الجمعة، 9 ديمسبر بحدوث انفجار بمحيط منطقة مسجد السلام بالهرم دائرة قسم شرطة الطالبية، بالقرب من تمركزين أمنيين تابعين لقوات الأمن بالجيزة.

الأحد 11 ديسمبر من نفس العام، استشهاد 25 في انفجار وقع في كنيسة ملحقة بالكتدرائية المرقسية في منطقة العباسية بالقاهرة خلال قداس الأحد، ووصلت أعداد المصابين إلى 49 جريحا.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي الحداد العام في البلاد لمدة 3 أيام، على ضحايا الحادث.

29 ديسمبر 2017، يستهدف مجموعة من المسلحين كنيسة مارمينا بحلوان، ويستشهد أمين شرطة، و6 مواطنين، وتتم إصابة عدد من المواطنين.

ألمانيا

19 ديسمبر 2016، قالت الشرطة الألمانية، إن شاحنة دهست حشدًا فى سوق مزدحمة لأعياد الميلاد بوسط برلين، مساء الاثنين، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 50 آخرين فى أحد أشد الهجمات دموية فى ألمانيا منذ عقود.

وأعلنت الشرطة على «تويتر»، إنها اعتقلت مشتبهًا به، وإن راكبًا آخر فى الشاحنة لقى حتفه فى الحادث الذى دهست فيه حشدًا من الناس تجمعوا حول أكواخ خشبية تقدم النبيذ والنقانق فى قلب غرب برلين.

ديسمبر 2017، مع مطلع العام الحالي، قررت السلطات الألمانية بقاء الجيش في الشوارع، خوفاً من التهديدات الإرهابية، ومنع أي خطر محتمل.

لم تعان ألمانيا من الإرهاب مثلما عانت منه بعض الدول العربية، ولكن شهدت الفترة الأخيرة توغلا كبيرا وانتشارا للخلايا الإرهابية في ألمانيا، ورصدت الأجهزة الأمنية العديد من المجموعات المتطرفة التي انتشرت في البلاد والتي كانت تخطط لشن عمليات إرهابية خاصة خلال احتفالات رأس السنة، وذلك وفقاً للسلطات الألمانية هناك.

سويسرا

19 ديسمبر 2016، في وقت متزامن مع حادث ألمانيا، يقع هجوم زيورخ، عند قيام مسلحين بإطلاق نار في مركز إسلامي وسط مدينة زيورخ السويسرية من قِبل شاب سويسري، أصيب على أثره ثلاثة أشخاص.

كما عُثر أيضاً على شخص ميت بالقرب من مسرح الجريمة، تبيّن لاحقاً أنه قتل في اليوم السابق للحادثة من قِبل نفس الشخص الذي قام بالهجوم.

تركيا

تأتي تركيا ضمن الدول التي يستهدفها الإرهاب بشكل مستمر، وبخاصة في شهر ديسمبر، حيث شهدت تركيا، تفجير إسطنبول هو عبارة عن إنفجارين وقعا يوم السبت 10 ديسمبر 2016 في مدينة إسطنبول، بجوار ملعب فودافون أرينا في بشيكتاش، نتج عنه مقتل ما لا يقل عن 38 شخصاً منهم 30 من عناصر الشرطة و7 مدنيين بالإضافة إلى شخص لا يزال غير محدد، وإصابة 155، وقد تبنى هذا الهجوم تنظيم صقور حرية كردستان المصنف كإرهابي.

روسيا

26 ديسمبر 2017، يتحقق أسوأ مخاوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عودة الإرهابيين إلى ديارهم بعد القضاء على داعش في سوريا والعراق، ويقوم أحد المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي بتفجير متجر في مدينة سان بطرسبرج الروسية، ويسفر الانفجار عن جرح 13 شخصاً.

وصنف بوتين العمل على أنه إرهابي، مؤكداً أن الحادث لم يقع نتيجة لتقصير الأجهزة الأمنية في بلاده.

بواسطة
محمد عطايا
زر الذهاب إلى الأعلى