fbpx
الرأي

تطوير الذات طريق للثقة بالنفس

كتبت : رؤى ناصر

يعد تطوير الذات من الأشياء الأساسية التي ينبغي علي كل إنسان أن يتقنها لأن تطوير الذات هو سبب في تغير مجرى حياه الإنسان بأكملها ولا يحتاج هذا الموضوع سوى الإرادة والعزيمة والإصرار.

من أولى تطوير الذات هي التركيز على الإيجابيات وترك السلبيات والمشاكل وكل شيء محبط وأن يسعى الإنسان إلى تقديم المساعدات للآخرين لكي يساعده ذلك على بث الروح الإيجابية في نفوس من حوله فيعمل ذلك على تطوير الشخص لنفسه ولذاته بشكل كبير ويزيد من احترام الشخص لذاته سواء مساعدته الآخرين بشكل مادي أم معنوي كتقديم المساعدات عن طريق نصائح أو دروس تعليمية وهكذا.

كيف أبدأ في تطوير ذاتي:
قد يتساءل البعض كيف أبدأ في تطوير ذاتي وفي الفقرة التالية تكمن الإجابة.
قد تكون نقطة البداية في موضوع تطوير الذات هو نظره الشخص لذاته نظرة إيجابية أو تحسين نظرته لذاته ومن أولي الخطوات لتطوير الذات هي تقييم الذات، حيث يجب على كل شخص أي كان من هو أن يفعل شيئا من التقييم لذاته على مرور فترات متباعدة لكي يعرف أين هو وإلى أين سيصل وقد يكون هذا من خلال بيان نقاط الضعف ونقاط القوة.
وثاني خطوه لتطوير الشخص لذاته هي التصالح مع النفس، فإن تصالح الإنسان مع نفسه يجعله دائم الاستعداد إلى تطوير ذاته وجعل نفسه أفضل نسخة منها.
أما الخطوة الثالثة فتكمن في تحديد الفرد أهدافه في الحياة ليشعر أن وجوده له أهمية وأنه مخلوق لفائدة أو لتحقيق شيء ما، أي أنه ليس مخلوق للطعام والشراب وإنما للعبادة والسعي والعمل.

ولتطوير الذات عدد من الآليات المختلفة منها على سبيل المثال:
القراءة
قراءة الكتب والمجالات من أهم الأشياء التي تعمل على تحسين الذاكرة وتزيد من القدرة ع التعليم وتنمي المهارات بشكل كبير وتعزز تطوير الذات.
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة شيء مهم وأساسي في تطوير الذات وكما قال من سبقونا العقل السليم في الجسم السليم ولهذه المقولة يجب علينا جميعا أن نسعى إلى تطوير أنفسنا من خلال ممارسة التمارين الرياضية كما أن ممارسة الرياضة تعمل على التخفيف من التوتر وبالتالي الشعور بالتحسن في الشخصية.
اتباع نظام غذائي سليم
إن الطعام الصحي يعزز تطوير الذات ويساعدنا على الاستعداد لمواجهة الكثير من التحديات والعقبات التي من الممكن أن تواجهنا، كما يساعد على التحكم ف الوزن.

أسباب تطوير الذات:
وقد يكون من ضمن أسباب تطوير الذات كلمه قالها شخص أو آخرون لك غيرت مجرى حياتك.
وقد يكون موقف مر به الشخص جعله يأخذ خطوه للأمام في تطوير ذاته وجعل نفسه أفضل نسخة منها.
ويترتب على تطوير الذات نقطة مهمة جدا ألا وهي الثقة بالنفس.

الثقة بالنفس :
ويعرف البعض الثقة بالنفس على أنها تعريف الثقة بالنفس اعتقاد الشخص أنه لديه القدرة على إنجاز العديد من المهام والأمور التي يكون لها فائدة والتي يعجز الآخرون على فعلها.
فالثقة بالنفس هي إيمان الفرد بكل شيء يوجد بداخله، إيمانه بطاقاته وإمكانياته وقراراته وخسارة الشخص لهذه المهارة المهمة ألا وهي الثقة بالنفس تفقده الكثير من الفرص والتحديات التي يمكن أن تواجه وتأتي إليه.
إن الثقة بالنفس تعود على الشخص بفوائد كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى فهي تجعله مميزا عند الآخرين كما تكسب الشخص الاطمئنان ووضع الأهداف والسير نحوها، وتجعله أيضا شخصا يقظا قادرا ع مواجه كل المعوقات التي يمكن أن تواجهه ف هذه الحياة.

وهناك أيضا بعض العوامل التي تسبب ضعف الثقة بالنفس ومنها القلق والخوف المستمر من حدوث أشياء كثيرة يخشاها أو يتوقع فشلها، وقد يكون التعرض لعلاقة ما فاشلة أو الفشل في الدراسة أو ما شابه ذلك سببا في ضعف الثقة بالنفس.

فيجب على كل فرد أن يثق بنفسه ويسعى إلى تطوير هذه المهارة لأن مهارة الثقة بالنفس هي أهم المهارات التي يجب ع ليكل شخص أن يطورها وينميها لأنها سبب في تطور جميع المهارات الأخرى، ولأن الشخص الذي لديه ضعف ثقة بالنفس سوف يكون فاشلا ف كل جوانب حياته ويخسر جميع التحديات والفرص التي تأتي إليه.

وأخيرا فعلينا جميعا أن نسعى جاهدين في تطوير هذه المهارة المهمة، كما أن على الفرد أن يخاطب نفسه بكل أساليب وألفاظ النجاح ويرددها سواء أمام مرآه أو أمام شخص آخر قريب ويرددها بصوت مسموع لكي يصدق العقل هذا الكلام الإيجابي والتحفيزي وهذه طريقة جيدة جدا وأثبتت فاعليتها بشكل كبير…

زر الذهاب إلى الأعلى