fbpx
أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

شكري.. سفير السودان يعود الي القاهرة قريبا

قال شكري في دى زيارته الحالية لأديس أبابا إن سفير السودان لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم سيعود قريبا إلى القاهرة لاستئناف عمله.

وقد استدعت السودان سفيرها من مصر في الرابع من يناير الجاري لاجراء مشاورات مع وزارة الخارجية السودانية دون تقديم اي توضيحات حول سبب او مدة البقاء.

وقد تفاقمت العلاقات الثنائية بين مصر و السودان بسبب التوترات حول العديد من القضايا، بما فيها منطقة مثلث حلايب الحدودية ونهر النهضة الكبرى.

من المقرر ان تعقد قمة ثلاثية بين مصر والسودان واثيوبيا على مستوى الرئاسة اليوم على هامش القمة الثلاثين للاتحاد الافريقى فى اديس ابابا لمناقشة العلاقات المشتركة بينهم.

وقال شكري في مقابلة مع أون لايف إن القمة الأفريقية ستعالج جميع جوانب ظاهرة الإرهاب من حيث أيديولوجيات المجموعات المتطرفة وتطوير نهج شامل لمكافحة الإرهاب وتجفيف موارده المالية سواء من الجمعيات أو الدول التي ترعى هذه المنظمات لأغراض سياسية. كما ستعزز القمة التعاون وتبادل المعلومات بين الدول الافريقية.

التقى شكري اليوم الجمعة نظيره السوداني ابراهيم غندور على هامش قمة الاتحاد الافريقي الثلاثين بهدف التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

واتفق الوزيران على تحصين العلاقات الثنائية ضد الشائعات والتقارير الاعلامية المزيفة واتخاذ اجراءات جادة لاستعادة علاقاتهما  للمسارها الطبيعى. وأكد المسؤولان على المسؤولية الوطنية لوسائل الإعلام في البلدين، وضرورة عدم الاهتمام بأي شائعات قد تضر بعلاقاتهما.

كما ناقش الاجتماع التنمية الاقتصادية والمبادرة المصرية لإدراج البنك الدولى فى محادثات اللجنة الفنية الثلاثية حول هذه القضية.

من جانبه اشار شكري الى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي سيترأس اجتماع السلام والامن في قمة الاتحاد الافريقي اليوم مؤكدا ان الارهاب يزيد من الضغط على كل الدول الافريقية خاصة مع تحرك المقاتلين الاجانب والمنظمات من ساحة المعركة في العراق وسوريا إلى الساحة الأفريقية عبر ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى