fbpx
تقارير وملفات

السينما السعودية تبدأ عروضها بـ 5 أفلام.. وجون ترافولتا يستعد

بعد غياب 35 عاما، يشهد عالم السينما في المملكة العربية السعودية، حالة من الترقب والجهد والاستعدادات في الداخل السعودي والخارج، بعد قرار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رفع الحظر المفروض في المملكة على قطاع السينما، فتعمل جميع الخلايات للخروج على شاشات العرض بقوة تجسد قوة المملكة وعظمتها، فيما تسعى المملكة لاستكمال لائحتها الخاصة بتراخيص صالات السينما في المملكة خلال 3 أشهر.

وعن نوع الأفلام المنتظر عرضها في المملكة، تباينت الآراء، ولكن جاءت هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية لتعلن اليوم الأربعاء الموافق 20 / 12 / 2017، قائمة بأول خمسة أفلام سيتم عرضها في صالات السينما بعد إطلاقها، وكشفت الحكومة السعودية عن خطط لإطلاق 2000 سينما بحلول 2030، فيما تفتح أول دار للسينما في مارس/آذار 2018.

أول قائمة داخل الصالات

وهنا نبدأ بالكشف عن القائمة التي أعلنتها هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية، والتي تشمل خمسة أفلام ستعرضها صالات السينما بعد انطلاقها.

وتشمل القائمة 5 أفلام عائلية، هي:

* “Alpha” والذي يدور حول العصر الجليدي.

* ” A Wrinkle in Time” وهو فيلم عن مغامرات طفلة في الفضاء.

* “Rampage” وهو فيلم للبطل دوين جونسون والذي تدور أحداثه في الثمانينات.

* ” Incredibles 2″ فيلم الرسوم الذي تنتجه استديوهات بيكسار.

* (Jurassic World: Fallen Kingdom) وهو الجزء الجديد من سلسلة «الحديقة الجوراسية».

خلايا لا تهدأ

وشهدت الاستعدادات للإعلان عن افتتاح أول قاعة عرض سينمائي بالمملكة خلال الشهور القادمة، جهودا كبيرة وخلايا عمل لا تهدأ بين صناع الأفلام والعاملين في مجال الإنتاج السينمائي.

ومن أبرز تلك الجهود، قيام عدد من الشباب للهيئة العامة للسياحة والتراث بتقديم منتجات سينمائية تتحدث عن ماضي المملكة وطبيعتها الحياتية وتراثها القديم، فيما شهد ملتقى «ألوان» في الرياض إقامة عدد من ورش العمل التفاعلية والمحاضرات والملتقيات لتبادل الأفكار والخبرات واختلافها بين الداخل والخارج لتقديم منتج بمواصفات عالمية في صالات عرض محلية ينتظرها الجمهور من مختلف الأطياف والأعمار السنية.

وأكد صانع الأفلام وأحد الفائزين في ملتقى ألوان السعودية على الراشدي أن المنتج السعودي لاقى قبولاً في جميع المجتمعات الغربية ومنطقة الخليج، مشيراً إلى أن الملتقى شهد منافسات كبيرة بين صناع الأفلام، وتم خلاله تقديم منتجات فنية متميزة وذات جودة عالمية تقنيا وإخراجيا وإبداعيا.

هذا بالإضافة إلى ما تشهده قاعات العمل للتحضير للفيلم السينمائي «نجد»، ويقول صانع الأفلام السينمائية فؤاد صالح، إن المنتج السينمائي السعودي موجود فعليا في المحافل الدولية، وقد حصل على الكثير من الجوائز لجودته من الناحية الإخراجية والإنتاجية والإبداعية.

جون ترافولتا في السينما السعودية

واستمرارا لفعاليات عودة السينما إلى المملكة بعد 3 عقود، أبدى النجم العالمي جون ترافولتا تطلعه لإنتاج مشروع سينمائي مشترك، واعدا اللجمهور بمشاهدة فيلمه المقبل في صالات السينما بالسعودية، وأكد أن مشاورات ومباحثات تجري للدخول فعليا في شراكة مع المعنيين بصناعة الترفيه في السعودية.

وقال ترافولتا الذي كان يتحدث في منتجع على بعد 100 كيلومتر شمال غربي العاصمة السعودية الرياض: «إن الفكرة السعودية لصناعة السينما، فكرة طموحة عالمية التوجه والانفتاح، وفكرت جديا في كيفية اقتناصها للتعاون الفني مع الجهات المعنية بالمملكة»، معتبرا السينما مشروعا جيدا وستتبعها صناعات ترفيهية رياضية واجتماعية ومجالات أخرى واعدة ومحفزة لتطلعات جيل المستقبل.

وأوضح ترافولتا، أن السعودية مهيأة لإطلاق صناعة السينما من حيث الكوادر البشرية والنواحي الفنية، منوها إلى أن أكثر من 50 في المائة من الشعب السعودي في عمر دون 30 سنة، وهو ما يشكل جمهورا واعدا ومهما ويشارك في صناعة المستقبل بشكله الحديث في كل المجالات.

وقال ترافولتا: «الخبر الكبير في رأيي اليوم، هو أن هناك رؤية سعودية متكاملة وطموحة تتمتع بخيال ورؤية بعيدة المدى، ولذلك فإن التحول الذي سيشهده المجتمع السعودي في التعاطي مع تقنية صناعة الفن سواء سينما أو إنتاجا تليفزيونيا وأفلاما، سيكون منسجما مع التطور الطبيعي في تحول المجتمع».

هدية المملكة لعالم السينما

وكانت هدية المملكة لعالم السينما، محور مقال نشره موقع “hollywoodreporter”، حيث رأى أن قرار المملكة رفع الحظر سوف يتيح لقطاع السينما العالمي سوقا جديدة ومربحة، تقدر قيمتها بمليار دولار، وأضاف الموقع أن قرار رفع الحظر السعودي على دور السينما أثار ضجة واسعة حول العالم، مؤكدا أن السبب في ذلك هو حجم السوق الجديدة والتي تقدر بقيمة مليار دولار، وهو أمر لا يتكرر كثيرا.

وحول أهمية هذا القرار السعودي في جميع الأوساط السينمائية، أشار الموقع إلى أن شركة «إيه إم سي إنترتينمنت» القابضة المشغلة لدور السينما ومقرها الولايات المتحدة، سارعت بالدخول إلى السوق الجديدة، وأكد الموقع أنه في اليوم الذي تم فيه الإعلان عن رفع الحظر، كشفت «إيه إم سي» عن توقيعها اتفاقية لاستكشاف دور السينما في المملكة التي ينظر إليها حاليا على أنها فرصة تجارية مربحة.

وذكر الموقع أن شركة «ﭬوكس» التي تعد أكبر مشغل للسينمات في الشرق الأوسط، أعرب القائمون عليها عن أملهم أن يلعبوا دورا حيويا في التطورات الجارية حاليا في قطاع السينما في المملكة، موضحا أن شركة السينما الكويتية الوطنية تبحث أيضا عن فرص للدخول للسوق السعودية، بينما تملك شركة «أيماكس» شاشة واحدة في المملكة في مركز العلوم والتكنولوجيا في الخبر، وأصبحت أيضا قريبة من الدخول في السوق الجديدة.

بواسطة
منارة جمال
زر الذهاب إلى الأعلى