fbpx
اخترنا لكدنيا ودين

ما حكم التفات الأم إلى طفلها في الصلاة خوفًا عليه؟.. المفتي يجيب

آمال طارق

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، تقول فيه السائلة: ما حكم التفات الأم إلى طفلها في الصلاة خوفًا عليه؟ فأنا لديَّ طفل عمره سنة ونصف، وعند قيام زوجتي للصلاة تختلس النظر إليه من خلال الالتفات اليسير بالرأس، أو بالعين في الصلاة؛ لمتابعته حتى لا يُؤذِي نفسه؛ فما الحكم في ذلك؟ وهل ذلك يُبْطِل الصلاة؟

وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، على الموقع الرسمي لدار الإفتاء على هذا السؤال.

قال المفتي: إذا كان مع المرأة ابنُها الصغير، وأرادت أن تتابعه بعينها، أو أن تلتفت إليه بين الحين والحين التفاتًا يسيرًا من غير أن تتحوَّل عن جهة القبلة؛ فالفقهاء متفقون على جوازه -في هذه الحالة وما شابهها-؛ للحاجة.

الدليل على حكم التفات الأم إلى طفلها في الصلاة خوفًا عليه

واستدل بما قاله الإمام الكاساني الحنفي: [ولا يلتفت يَمْنَةً ولا يَسْرَةً.. وحَدُّ الالتفات المكروه أن يُحوِّل وجهه عن القبلة، وأمَّا النظر بِمُؤَخَّرِ العين يَمْنةً أو يَسْرةً من غير تحويل الوجه فليس بمكروه؛ لما روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم “كان يُلاحِظ أَصحَابَه بِمُؤْخِّرِ عَينيه”؛ ولأنَّ هذا ممَّا لا يمكن التَّحرُّزُ عنه] اهـ.

واستشهد أيضا بما قاله العلامة الحطاب المالكي: [والالتفات على ضربين: مباح ومكروه، فما كان للحاجة فمباح.. وأما الالتفات لغير ضرورة فمكروه] اهـ.

وأشار إلى قول شمس الدين ابن قدامة في “الشرح الكبير”: [ويُكره الالتفات في الصلاة لغير حاجة.. فإن كان لحاجة لم يُكره.. ولا تَبْطل الصلاة بالالتفات إلا أن يستدير عن القِبْلة بجملته أو يستدبرها] اهـ.

خلاصة حكم التفات الأم إلى طفلها في الصلاة خوفًا عليه

وأخيرا، وضح المفتي أنه بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإذا كانت المرأة تُصلِّي، واحتاجت أن تتابع ابنها الصغير بالنَّظَر، أو بالالتفات اليسير بوجهها دون التَّحوُّل عن جهة القبلة؛ فإنَّه لا يُؤثِّر في صحة الصلاة، ولا حرج فيه شرعًا ما لم يصل الالتفات إلى حدّ استدبار القبلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى