تقارير وملفات

“رسائل السيسي” و”تطوير السكك الحديدية”.. الأبرز في صحف اليوم

تقرير – محمد عيد:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الاثنين” رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي التي وجهها للمصريين خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة أمس، وجاءت عناوين الصحف معبرة عن أبرز التصريحات  التي أطلقها “السيسي” ومنها: “لا أخشى عليكم من الخارج أبدًا ولكن أخشى عليكم من الداخل ومن أنفسنا”.. و”الخسارة من 2011 حتى 2015 ضخمة.. وهنفضل ندفع ثمن كبير جدًا لتعويضها”، وقولوا لأولادكم: “لا تعبثوا بأمن البلد دي مش بعد كل اللي اتعمل ده هنيجي نخربها تاني”.

وعن تطوير مرفق السكك الحديدية، أبرزت الصحف تصريحات الرئيس التي قال فيها: “هتشوفوا مرفق نقل جديد في 2020″، مشيرة إلى تكليف “السيسي” اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتولي وزارة النقل وترقيته إلى رتبة فريق، واصفًا إياه بأنه من أفضل ضباط الجيش، معبرًا عن دعمه الكامل وأجهزة الدولة لقيادته وزارة النقل.

وفي السياق، تداولت الصحف بشكل موسع أبرز إنجازات الفريق “كامل الوزير”، واصفة إياه بـ”رجل المهام الصعبة”، مشيرة إلى موافقة مجلس النواب على إسناد حقيبة النقل إليه.

وفي سياق متصل بمتابعة نشاط الرئيس السيسي، لفتت الصحف إلى إجرائه اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأوغندي لبحث التعاون بين دول حوض النيل.

وفي الشأن الاقتصادي، ألقت صحف اليوم الضوء على إعلان البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أمس، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي، هذا الشهر مسجًلا نحو 9.2% في نهاية فبراير الماضي، مقابل 8.6% في يناير السابق عليه.

ومن جهة أخرى، أشارت الصحف إلى لقاء المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، مع وفد رجال الأعمال اليابانيين الذي يزور القاهرة حاليًا للمشاركة بالمؤتمر الحادى عشر لمجلس الأعمال المصري الياباني المشترك ومنتدى الاستثمار المصرى الياباني.

وذكرت – نقلًا عن الوزير – أن الجانب الياباني يدرس إنشاء منطقة صناعية يابانية في مصر بالمنطقة الاقتصادية بخليج السويس تضم عددا كبيرا من الصناعات اليابانية الرئيسية.

وفي سياق اقتصادي أيضًا، ركزت صحف اليوم على تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، التي أوضح فيها أن صندوق النقد الدولي لا يجامل مصر، مؤكدًا أن “الجنيه المصري بخير”، مضيفًا أن الصندوق يفتخر بتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي ناجح بالتعاون مع الحكومة المصرية.

وبرلمانيًا، أفادت صحف “الاثنين” إلى موافقة مجلس النواب في جلسته العامة، أمس الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على 19 مادة من مواد مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية.

وفي شأن إقليمي، تداوت الصحف بشكل موسع حادث تحطم طائرة ركاب إثيوبية على متنها 157 شخصًا من جنسيات مختلفة، منهم 6 مواطنين مصريين، أمس الأحد، خلال رحلة للعاصمة الكينية “نيروبي”، وقد لفتت الصحف إلى بيان “الخارجية المصرية”، الذي أعربت فيه عن خالص التعازي في ضحايا الحادث.

وفي سياق آخر، استمرت الصحف في متابعتها تطورات الأوضاع في الجزائر عقب اندلاع احتجاجات إثر إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفلقيه ترشحه لولايه خامسة، مشيرة إلى عودة “بوتفليقه” إلى الجزائر أمس الأحد، بعد رحلة علاجية في سويسرا استمرت أسبوعين.

الرابط:

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق