fbpx
تقارير وملفات

إنطلاق ماراثون إنتخابات الشيوخ ..إنتشار مكثف لقوات الامن ..وتسلم أكثر من 14 ألف قاضي من رؤساء اللجان الفرعية حقيبة أوراق الاقتراع

كتب_ أيمن غانم

انطلق منذ قليل، ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020، داخل جمهورية مصر العربية، بانتظام عمل اللجان الفرعية في مختلف المحافظات في تمام التاسعة صباح اليوم الثلاثاء، التى فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين، للتصويت فى اليوم الأول من أيام الاقتراع، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أن اللجان الانتخابية والبالغ عددها 14 ألف لجنة فرعية على مستوى الجمهورية بدأت العمل في موعدها لاستقبال المواطنين دون أى معوقات، مؤكدة على انتظم العمل فى معظم اللجان الانتخابية.

واشارت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن القضاة المشرفين على عمليات التصويت تسلموا أمس الإثنين الأوراق الانتخابية من المحاكم الابتدائية، بالإضافة إلى المستلزمات الوقائية من فيروس كورونا ومنها الكمامات والكحول والصابون والقفازات اليدوية، وتوجهوا إلى لجانهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم وقاموا بفتح اللجان وإثبات الإجراءات اللازمة في محاضر رسمية.

وحدد رؤساء اللجان الفرعية جمعية الاقتراع والحرم الانتخابي للجنة، وتأكدوا من إزالة كافة لافتات الدعاية الانتخابية لأي مرشح من محيط المركز الانتخابي، فضلا عن التأكد من وجود لافتات ارشادية داخل وخارج مقر اللجنة، ووجود حقيبتين زرقاوين داخل اللجنة أحداهما كبيرة الحجم لوضع بداخلها كشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع المستخدمة الخاصة بنظام الفردي والحقيبة الثانية لوضع بطاقات الاقتراع المستخدمة الخاصة بنظام القوائم.

كما تأكد كل رئيس اللجنة الفرعية من وجود كابينة اقتراع أو أكثر بما يتناسب مع مساحة مقر اللجنة، وعدد كاف من صناديق الاقتراع البلاستكية الشفافة للنظامين الفردي والقوائم وأن الصناديق فارغة.

انتهت المحاكم الابتدائية على مستوى 27 محافظة، حتى الساعات الأخيرة من مساء أمس الإثنين، من تسليم القضاة رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على انتخابات مجلس الشيوخ حقائب أوراق الاقتراع، والمستلزمات الوقائية من فيروس كورونا وذلك لتوجه بها صباح اليوم الثلاثاء إلى لجانهم الانتخابية، وبدء التصويت من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء في اليوم الأول للاقتراع.

وتسلم أكثر من 14 ألف قاضي، من رؤساء اللجان الفرعية، حقيبة أوراق الاقتراع، حتى يتسنى لهم الوصول إلى اللجان التي يتولون الاشراف عليها وفتحها في المواعيد المحددة دون تأخير، وتضمنت تلك الحقيقة عدد كاف من بطاقات الاقتراع بالنظامين الفردي والقائمة، وكشف الناخبين المقيدين أمام اللجنة “نموذج 6ش”، ومحاضر فتح وغلق اللجان في اليومين، ومحاضر الفرز، وكشوف تجميع الأصوات، ونماذج حضور أمناء اللجان ومنسقي الطابور، وخاتم اللجنة الفرعية.

شهدت اللجان الانتخابية في محافظات مصر إقبالا ضعيفاً فى بداية اليوم من الناخبين الذين توافدوا منذ الساعات الأولى لبدء الانتخابات للإدلاء بأصواتهم، وسط تنظيم أمني وتواجد شرطي مكثف لمساعدة المواطنين.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

زر الذهاب إلى الأعلى