fbpx
تقارير وملفات

فى عام الانتخابات الرئاسية 2018.. دول تستعد.. والسيسي وبوتين يستقلان

قبل أيام من رحيل عام 2017 ونحن في انتظار عام 2018، بحثنا عن أبرز ما سيقدمه لنا هذا العام وما يميزه، فوجدنا أن الانتخابات الرئاسية في عدد كبير من دول العالم بينها مصر وروسيا، على موعد مع عام 2018، فالجميع يستعد وكثير من الرؤساء يجهز خطته الانتخابية .. وشعوب كثيرة تنتظر هذه السنة برئيسها الجديد أيضًا .. وها نحن نستعرض أبرز الدول واستعدادها للانتخابات الرئاسية في 2018.

روسيا وعفو شامل

ففي 18 مارس 2018 ستنطلق انتخابات الروسية، حيث انطلقت أمس، حملة الانتخابات الرئاسية رسميا، وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاتحادى الروسى، وخصصت السلطات الروسية نحو 17.7 مليار روبل، كنفقات لتنظيم عملية الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وحول المترشحين للرئاسة أشارت هيئة الانتخابات الروسية إلى أنه حتى الآن أعلن 23 شخصا، فقط عن نيتهم للترشح فى انتخابات الرئاسة المقبلة، فيما يترشح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بشكل مستقل أملا فى تحقيق فترته الرابعة داخل الكرملين، على عكس الانتخابات الماضية فى 2012 عندما ترشح من حزب “روسيا متحدة”، والذى أعلن بالفعل عن دعمه الكامل لبوتين.

وتزامنا مع الانتخابات الرئاسية، تعهد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بأن يفكر فى إصدار عفو رئاسى شامل العام المقبل.

مصر وتراجع المرشحين

وفي مصر ستنطلق الانتخابات الرئاسية في منتصف 2018، حيث إن الدستور المصري ينص على أن «ينتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ في اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز انتخابه إلا لمرة واحدة».

وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يوما على الأقل، وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد تسلم مهام منصبه رسميا في يونيو 2014، مما يعني بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية في فبراير 2018، على أن تجري الانتخابات وتعلن النتائج بحد أقصى مايو من العام نفسه.

وحول المترشحون للرئاسة، لم يتم الإعلان إلا من قبل الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، ولكنه تراجع عن هذا القرار في وقت لاحق، والمحامي خالد علي ولكنه على ذمة قضية مما تعثر تنفيذ هذه النية.

ليبيا وسيف  الإسلام القذافي

كما أنه من المتوقع أن تجري انتخابات الرئاسة الليبية في منتصف 2018، وسط تكهنات بترشيح نجل القذافي سيف الإسلام القذافي للرئاسة، حيث إنه يحظى بدعم أكبر قبائل البلاد للترشح في انتخابات الرئاسة الليبية.

وسيعتمد القذافي في برنامجه رؤية لمستقبل ليبيا، تتضمن خطوات يطمح أن تتبعها الأمم المتحدة وتحظى بدعم مجلس الأمن، للخروج بليبيا من محنة المراحل الانتقالية إلى مرحلة الدولة المستقرة، وتتضمن أيضاً إجراء استفتاء عام على كل القضايا الخلافية بين الليبيين تحت إشراف الأمم المتحدة ومراقبين دوليين، حيث ينتج عن الاستفتاء دستور للبلاد ينظم الحياة العامة والسياسية، وأخيراً إجراء انتخابات عامة وفقا لمخرجات الاستفتاء والدستور الناتج عنه.

المكسيك وصاحب الأصول اللبنانية

وفي يوليو 2018، تنتظر المكسيك الانتخابات الرئاسية، والتي ترشح فيها عمدة مكسيكو سيتى السابق، والمرشح الرئاسى السابق أندريس مانتويل لوبيرز أوبرادور، ووزير المالية المكسيكي خوسيه أنطونيو ميدي الذي استقال من منصبه ليترشح للانتخابات وهو من أصول لبنانية.

البرازيل وقضية فساد

أكتوبر 2018 وهو موعد البرازيل مع الانتخابات الرئاسية، ولكنها هذا العام تختلف عن سابقيها، حيث يواجه المرشح الأوفر حظا في الفوز هذا العام والذي دعمه حزب العمال اليساري، الرئيس السابق لولا دا سيلفا، أكبر قضية فساد شهدتها البرازيلا خلال السنوات الماضية، وحول مصير ترشح لولا، فسيتحدد في 24 يناير، فإن لم تبطل محكمة الاستئناف الحكم الصادر ضده فسيمنع من خوض الانتخابات المقررة في أكتوبر 2018.

وكان بين المرشحين اللاعب البرازيلي رونالدينيو، ممثلًا عن حزب جاير بولسونارو الاجتماعي، وقال فى تصريحات لوسائل الإعلام البرازيلية: “أعتقد أنني سأودّع كرة القدم العام المقبل”، كما قالت مارينا سيلفا وزيرة البيئة وعضو مجلس الشيوخ السابقة في البرازيل: «إنها ستسعى للفوز بترشيح حزبها للمنافسة على رئاسة البلاد العام القادم».

الكونجرس والبرلمان الإيطالي

ولم يقتصر 2018 على الانتخابات الرئاسية بل من المقرر أن يشهد أيضا بحسب مجلة «تايم» الأمريكية، انتخابات برلمانية فالكونجرس الأمريكي على موعد في نوفمبر 2018 مع انتخابات التجديد النصفي، وهو أول اختبار على الصعيد الوطنى بشأن ما إذا كان ترامب قد غير المشهد السياسى فى أمريكا بعد توليه الرئاسة أم لا.

وفي إيطاليا ستشهد مع الشهور الأولى من عام 2018 وبحد أقصى مارس المقبل،  الانتخابات العامة، وذلك بعد أن يقوم الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بحلّ البرلمان قبل نهاية العام الحاليّ.

بواسطة
منارة جمال
زر الذهاب إلى الأعلى