fbpx
تقارير وملفات

المصرية لنقل الكهرباء تلبي احتياجات التطور الذى يشهده قطاع النقل والمواصلات فى مصر.. والتوسع فى الاعتماد على السيارات والاتوبيسات والقطارات التى تعمل بالكهرباء.

تسير ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء على قدم وساق لسرعة الانتهاء من الأعمال الخاصة بتأمين التغذية الكهربائية لمشروع القطار الكهربائي والمونوريول، وذلك فى إطار خطة الدولة للتوسع فى وسائل المواصلات التى تعتمد على الكهرباء خاصه وان الشبكة القومية للكهرباء أصبحت تتمتع باحتياطى يومى يصل إلى 15 ألف ميجا وات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قادرة على تلبية احتياجات التطور الذى يشهده قطاع النقل والمواصلات فى مصر، من خلال التوسع فى الاعتماد على السيارات والاتوبيسات والقطارات التى تعمل بالكهرباء.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، أن البنية التحتية القوية للشبكة القومية للكهرباء سواء بالنقل أو التوزيع فى مصر قادرة على تلبية احتياجات المواطنين وجميع القطاعات بالدولة، لافتا إلى أن مشروع المونوريول والقطار الكهربائى يتم تأمين التغذية الكهربائية لهم على أعلى مستوى من الجودة.

وأشار المصدر، إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقوم بعمل توسعات هائلة بشبكة النقل بشكل عام والخاصة بأعمال تأمين التغذية الكهربائية للقطار الكهربائى والمونوريول بشكل خاص، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء على استعداد تام لتوصيل وتأمين التغذية الكهربائية لكافة مشروعات الدولة.

وتابع المصدر أن محطات المحولات التى يتم انشائها لتوصيل التيار الكهربائى للمونوريل خط 6 أكتوبر من النوع المعزول Gis جهد 66/22، كاشفا أنه سيتم الانتهاء من إنشاء المحطة فى سبتمبر 2023.

وقال المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت عقدين لتوفير التغذية الكهربائية لمحطة محولات مونوريل زايد جهد 66/22 ك.ف من النوع المعزول GIS بمنطقة كهرباء القاهرة، وذلك فى إطار جهود الدولة بكافة مؤسساتها للانتهاء من مشروع المونوريل الذى يعد من أحدث وسائل النقل الكهربائى فى العالم وسيكون بمثابة نقلة نوعية كبيرة فى المواصلات العامة فى مصر وبما يتوافق مع معايير المحافظة على البيئة.

واوضح المصدر، أنه تم توقيع الممارسة المحدودة رقم (1/2021/2022) لتوريد وتركيب الكابلات الأرضية جهد 66 ك.ف من النوع XLPE وكابلات الألياف الضوئية بملحقاتها بنظام تسليم المفتاح لربط محطة محولات مونوريل زايد جهد 66/22 ك.ف من النوع المعزول GIS / زايد 220 بطول مسار حوالى 15 كم بكابلات من النوع XLPE قطاع (1× 800 مم2) بمنطقة كهرباء القاهرة، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 236 مليون جنيه مصرى، بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 8 شهور من تاريخ اخطار القبول.

وأضاف المصدر أنه تم توقيع الممارسة المحدودة رقم (1/2021/2022) مع التحالف المكون من شركة كابلات مصر وشركة الجمال للمقاولات العمومية وذلك لتوريد وتركيب الكابلات الأرضية جهد 66 ك.ف من النوع XLPE وكابلات الألياف الضوئية بملحقاتها بنظام تسليم المفتاح لربط محطة محولات مونوريل زايد جهد 66/22 ك.ف من النوع المعزول GIS / توليد أكتوبر1 بطول مسار حوالى 2 كم بكابلات من النوع XLPE قطاع (1× 800 مم2) بمنطقة كهرباء القاهرة، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى35 مليون جنيه.

و أشار المصدر إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت أيضا عقد لتأمين التغذية الكهربائية لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية بمنطقة كهرباء القاهرة من خلال تنفيذ توسعة محطة محولات S1 جهد 500/220/66/22 ك.ف توريد وتركيب المهمات بعدد ( 2 ) خلية GIS جهد 66 ك.ف بالإضافة إلى عدد ( 2 ) محول قدرة ( 40 م.ف.أ ) جهد 66/22 ك.ف والمهمات الخارجية والتأريض وكابلات الجهد المتوسط فضلاً عن توسعة لأنظمة التحكم الآلى SAS والوقاية الرقمية وإنشاء نظام الإطفاء التلقائى على المحولات وتوريد خلايا الجهد المتوسط جهد 22 ك.ف، بالإضافة إلى جميع الأعمال المدنية المطلوبة بنظام ( تسليم مفتاح )، وذلك بتكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ مليون و500 ألف دولار بالإضافة إلى 50 مليون جنيه مصرى.

و شدد المصدر على أن المونوريول خط العاصمة الإدارية وحتى مدينة نصر بإجمالى عدد 11 محطة تم تأمين التغذية الكهربائية لهم بالكامل من خلال محطات المحولات القائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى