fbpx
تقارير وملفات

رئيس مصلحة الضرائب لـ “الديوان” : وضعنا خطط تقضي على التهرب الضريبي وإيجاد آليات لحل المشكلات ومحاصرة الدين العام

حوار _ محمد سعد

 

 

أجرت الديوان حوارآ خاصآ مع “عبد العظيم حسين “ ، رئيس مصلحة الضرائب ، يكشف خلال حوارة عن رؤية المصلحة في مكافحة التهرب الضريبي وخطط مستقبلية بالمصلحة.

ماذا عن مشروع قانون الإجراءات الضريبية وما أهميتها بالنسبة لمشروع قانون الاجراءت الضريبية؟

مشروع قانون الإجراءات الضريبية سيوحد الاجراءت بالنسبة الضرائب الدخل والقيمة المضافة والدمغة والرسم وتنمية الموارد ،  بما يتيح حزنا من التفسيرات على الممولين ولها دور مهم جدا على ركائز الحوافز الضريبية .

إلى أين وصلت نسبة حصيلة الضرائب ؟

مازالت الحصيلة الضريبة متواضعة بنسبة 14% هذا العام وهو ما يعني ضرورة وضع إستراتيجية لرفع التحصيل الضريبي ؟

كيف تتعامل المصلحة مع الديون المعدومة للتجار ؟

يتم تقدير الديون المعدومه بناء على قياس سابق لفترات سابقه ، أو نسب النشاط لنفس الصناعه أو المجال المشابه ويتم عمل مخصص ديون معدومه على هذا الأساس وغالبا ما يكون نسبه من حجم المبيعات ،  ففي كثير من الشركات يتم عمل 1.5 % من قيمه المبيعات كمخصص ديون معدومه وأحياناً قد يزيد أو ينخفض وكثير من الشركات التي تتعامل بنظام القسط أو الكريدت يتم تحيل العميل بمقدار الريسك أو المخاطره المحسوبه بناء على الخبره السابقه من تهرب بعض العملاء من سداد جزء أو بعض أو كل المديوينه ولتفادي مثل هذه الحالات تقوم الشركات بإتخاذ اللازم من الإجراءات من التحري عن العملاء ومتابعة العملاء ولابد من ملاءة العميل ماليا .

ما هي الشروط السماح بخصم الديون المعدومة أن يكون لدى المنشاة حسابات منتظمة … وأن يكون الدين مرتبط بنشاط المنشاة ؟

أن يكون قد سبق ادراج المبلغ المقابل للدين ضمن حسابات المنشـاة ان تكون المنشاة قد اتخذت اجراءات جادة لاستيفاء الدين ولم تتمكن من تحصيله بعد ثمانية عشر شهرا من تاريخ استحقاقه ؟

ما هي خططكم في تحصيل إيرادات الضرائب ؟

هدفنا الأساسي هو أحداث نوع من الانضباط وتحصيل مستحقات الدولة ومعالجة مشكلات المنازعات الضريبة وتقليل مدد التقاضي والتقدير الجزافي ؛ وهو المحور الأصعب والأهم وهو الذي سوف يتم التركيز علية خلال الفترة المقبلة بانة يحتاج الي المزيد من العمل.

ما خطة مصلحة الضرائب لمكافحة التهرب الضريبي؟

وضعنا خطة تقضي على التهرب الضريبي ورفع كفاءتها وإيجاد آليات لحل المشكلات ومحاصرة الدين العام والتخفيف عن اعباءة وخصصنا المأموريات على مستوى الجمهورية لعمل حصر على الطبيعة لكل المحال والشركات والتجار ومن يضبط متهربا من الضرائب سيطبق علية اجراءات حازمة وراضعة من قبل إدارة مكافحة وسيدفع غرامة مضاعفة ؟

هل تخضع جميع السلع لضريبة القيمة المضافة ؟

سيتم استثناء بعض السلع مثل بعض الأدوية من ضريبة القيمة المضافة .

ضريبة القيمة المضافة وما تأثيرها على الحركة الاستهلاكية؟

ضريبة القيمة المضافة هي نوع من الضرائب التي تنطبق على جميع السلع والخدمات ويتم تقيم القيمة المضافة وجمعها على قيمة السلع والخدمات .

زر الذهاب إلى الأعلى