fbpx
تقارير وملفات

تفاؤل “معقول” لمجتمع الأعمال

تقرير – محمد عيد:

ما بين التفاؤل غير المنطقي بنمو مهول للاقتصاد تزفه بعض الدراسات رديئة المنهجية، وتضرر كثير من المواطنين من سياسات الإصلاح الاقتصادي ما يدفعهم للتشاؤم، هناك تفاؤل منطقي تقدمه الدراسات المحلية المعتمدة على استبيانات تتم على أرض الواقع.

أصدر المركز المصري للدراسات الاقتصادية تقرير بارومتر الأعمال، الذي قدم تقييمًا لأداء 121 شركة ونتائج أعمالها خلال الربع الثاني (أكتوبر- ديسمبر 2018) من العام المالي 2018/ 2019، كما لخص توقعات هذه الشركات للأداء الاقتصادي بوجه عام ولأنشطتها بشكل خاص خلال الربع الثالث (يناير – مارس 2019) من ذات العام المالي.

يعكس هذا التقييم رأي مجتمع الأعمال بشأن النمو الاقتصادي، ونتائج أعماله من حيث الإنتاج، والمبيعات المحلية، والصادرات، والمخزون السلعي، ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، والأسعار، والأجور والتوظيف، والاستثمار، بالإضافة إلى ذلك يلقي الضوء على توقعات هذه الشركات لنفس مجموعة المتغيرات خلال الربع التالي.

وبلغت قيمة بارومتر الأعمال (أداء الشركات) 51 نقطة، بينما بلغ بارومتر التوقعات 56 نقطة.

و50 نقطة تعني ثبات المؤشر، أي عدم تغير أداء وتوقعات الشركات، ومن 50 إلى 100 تعني تحسن أداء وتوقعات الشـــركات، وأقل من 50 نقطة تعني تراجع في أداء وتوقعات الشــركات، ويساوي المؤشر 100 نقطة بحد أقصى عند إفادة كافة الشركات بالتحسن، وصفر بحد أدنى إذا أفادت كافة الشركات بالتراجع.

وكما هو واضح فإن الشركات في الربع الماضي حققت تحسنا طفيفا للغاية “1%”، ولكن توقعاتها أعلى من ذلك بقليل “56%”.

وعن أشد المعوقات التي تواجه الشركات كانت الضغوط التضخمية، والمنظومة الضريبية، وصعوبة التعامل مع الجهات الحكومية، والفساد، بينما كانت مصادر التفاؤل تخص التوقعات بتحسن متوقع في منظومة الطاقة وحجم الصادرات والتسهيلات الائتمانية وسياسات الاستثمار بعد تطوير منظومة التأسيس الإلكتروني الجديدة واللائحة التنفيذية الجديدة للمناطق الحرة لتوفير بيئة أعمال جاذبة.

الأمر الجيد هو أن كثيرا من المخاوف في طريقها للحل فالتضخم إلى تراجع وفقًا لتوقعات البنك المركزي، ما دفعه إلى خفض أسعار الفائدة بنقطة كاملة الأسبوع الماضي، والمنظومة الضريبية يتم إصلاحها بشكل مستمر من قبل وزارة المالية، والجهات الحكومية أصبحت مجتمعة في مركز واحد لخدمة المستثمرين، ما يعني مزيدا من التحسن في أداء قطاع الأعمال في الفترة القادمة

زر الذهاب إلى الأعلى